اطباق رئيسية

كبة مشوية Grilled kippah

يحتوى المطبخ السورى على أشهى الأكلات التي يرغب الجميع في تذوقها دائما ، نقدم لك اليوم طريقة عمل الكبة المشوية على الطريقة السورية لتستمتعى بمذاق مختلف .

مقادير كبة مشوية :

مقادير عجينة البرغل للكبة :

نصف كيلو غرام برغل منقوع (يفضل البرغل البني)
نصف كيلو غرام لحمة ( ضان ) غنم مفروم ناعم جدا
ملعقة صغيرة بهار مشكل

نصف ملعقة صغيرة كمون مطحون
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة فليفلة حمراء بودرة
بصلة متوسطة الحجم مطحونة ناعمة

مقادير حشوة كبة مشوية :

نصف كيلو غرام لحم ضان مفروم
بصلتين متوسطتي الحجم مفروم ناعم
ملح
بهار مشكل
صنوبر محمص بالسمنة
ربع كيلو شحم الخروف مفروم ناعماً ( أو أقل لتخفيف الدسم )
ملعقة كبيرة فليفلة حمراء ناعمة
نعناع يابس ( اختياري )

ملعقة كبيرة قرفة

زيت نباتي او سمنة

 

طريقة تحضير كبة مشوية :

 طريقة تحضير عجينة البرغل للكبة :

في البداية نقوم بنقع البرغل بقليل من الماء لمدة ربع ساعة و نضيف اليه الكمون و الفليفلة الحمراء و البهار و الملح ثم يطحن البرغل بالماكينة الكهربائية و يطحن معه اللحم الضان المفروم و البصل المفروم ويدعك باليدين للحصول على عجينة متماسكة (يطحن البرغل مرتان على الشفرة الناعمة) .

طريقة تحضير حشوة كبة مشوية :

يوضع قليل من الزيت في مقلاة ثم نضيف البصل و تقلب حتى تذبل ثم نضيف اللحم المفروم و الملح و البهار و نحرك حتى تنضج ثم نضيف الصنوبر وتترك جانباً لحين الاستخدام ، اما بالنسبة للشحمة نضيف اليها القرفة و النعناع اليابس و الفليفلة الحمراء و ندعكها جيدا و نشكلها لكور متوسطة الحجم .
لتشكيل اقراص الكبة المشوية نقوم بدعك العجينة بقليل من الماء مع اضافة الطحين ، نقسم العجينة الى كرات متساوية و ناخذ صحن مستو و نقلبه و نضع عليه ورق النايلون ثم ناخذ كرة من عجينة الكبة و نضعها على ورق النايلون و نضع فوقها كيس نايلون ثاني ثم نرق الكبة حتى نحصل على قرص رقيق ، نرق قرص أخر بنفس الطريقة و نوزع عليه الحشوة بالملعقة ثم نضع عليه كرة من الشحمة ثم نضع أول قرص على الثاني بحذر و نلصقهما معاً بيد مبلولة بالماء البارد ثم ننقل القرص لكف اليد المبلول بالماء و نديره بلطف و حذر حتى يستوي شكله و يصبح جاهزاً و له شكل مثل القبة . نحضر باقي الأقراص بنفس الطريقة .

بالنسبة للشوي هنا طريقتين :
الطريقة الأولى: هي أن نشويها على الفحم بحيث نضع شبكة فوق الفحم و نرص عليها أقراص الكبة مع تقليبها على الجهتين حتى تصبح بنية اللون و تنضج و هي الطريقة الأصلية .

الطريقة الثانية: فهي أن نشويها في شواية على الغاز  و أيضا مع التقليب حتى تنضج و تقدم ساخنة مع لبن و خيار او سلطة و صحتين و عافية .

 

كبة مشوية

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى