صحة المرأة

كبر حجم الرحم قبل الدورة

كبر حجم الرحم قبل الدورة الشهرية للنساء 

كبر حجم الرحم قبل الدورة ، على الأرجح أن النساء خلال فترة الحيض يشعرن بعدد كبير من التغيرات الجسمانية والنفسية ، وهذا كله يحدث لأسباب طبيعية ما لم تكن الآلام قاسية للغاية ، وواحدة من التغيرات التي تحدث بأيام الحيض كبر أو زيادة في حجم الرحم وسنتعرف اليوم على أسبابه .

كبر حجم الرحم قبل الدورة الشهرية للنساء

كبر حجم الرحم قبل الدورة
كبر حجم الرحم قبل الدورة

الرحم و الحجم الطبيعي له

– بالبداية لابد لك من معرفة نبذة عن هذا العضو التناسلي المتواجدة في الأنثى ، دوره أنه المكان حيث يحدث التلقيح إلى جانب كونه المكان حيث ينمو للجنين خلال الحمل .
– تجده أن شكله يماثل إلى حد كبير شكل الكمثرى إن تم قلبها ، ويتواجد بالتحديد في أسفل البطن في حين حجمه الطبيعي بالنسبة للأنثى البالغة يصل إلى حوالي 100 – 200 غرام .
– في حين يقدر متوسط طوله بحوالي 7.6 سم أما عن المتوسط من ناحية العرض فيبلغ حوالي 4.5 سم بسماكة داخلية للبطانة تصل إلى 3 سم .
– مع العلم أن ما ذكرته من الحجم الطبيعي المقدر للرحم يتغير بشكل جذري عند الحمل ، فمن المتوقع أن يزداد بما يصل إلى نحو 5 أضعاف وزنه الطبيعي تقريباً وبعد الولادة سرعان ما يتقلص ليعود إلى ما كان عليه .

هل هنالك كبر حجم الرحم قبل الدورة ؟

– مع الأخذ في الاعتبار طبيعة ما يحدث للجسم والرحم على وجه خاص قبل وخلال الحيض ، تجد أن الحيض يحدث بسبب عدم تلقيح البويضة المتواجدة بالرحم بالتالي تدفع إلى العنق ومن ثم إلى خارج الجسم في هيئة الدم .
– لذا تجد أن إفراز الجسم للهرمونات مثل الأستروجين خلال تلك الفترة يتسبب في زيادة وكبر حجم الرحم استعداداً للحمل ، ولكن إن حدث الحيض ونزول الدم سرعان ما يعود إلى الحجم الطبيعي خلال الأيام الأخيرة من الحيض .
– لكن من ناحية أخرى ما تجد أن كبر الرحم قد يعود لأسباب مرضية منها الأورام الليفية أو مرض تكيسات المبايض أو غيرها من الإضرابات التي تصيب الرحم بشكل عام ، ومن هنا يتطلب الأمر تدخل طبي عاجل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى