صحة المرأة

شكل الرحم بعد الولادة

كيف يكون شكل الرحم بعد الولادة ؟

شكل الرحم بعد الولادة ، إن مرحلة الولادة وخاصة الولادة الطبيعية من بين الأشياء التي تترك العديد من الآثار السلبية على جسم المرأة ، خاصة وإن الطفل في تلك الحالة يمر من الرحم إلى العنق ومن ثم الخروج من فتحة المهبل ، وتجدر الإشارة أن تلك المرحلة من المراحل التي تؤثر على شكل الرحم والمهبل في المستقبل خاصة مع تعدد الولادة الطبيعية .

كيف يكون شكل الرحم بعد الولادة ؟

شكل الرحم بعد الولادة
شكل الرحم بعد الولادة

حجم الرحم بعد الولادة

إن حجم الرحم الطبيعي يكون في حجم قبض اليد وبمجرد الحمل يزداد حجم الرحم ويتسع حتى يأخذ حجم الجنين ، وبعد الولادة يكون شكل الرحم على النحو التالي :
– بعد يومين فقط من الولادة سوف تتمكن المرأة من الشعور بالرحم في الجزء العلوي من البطن .
– بعد أسبوع واحد من الولادة يصل وزن الرحم إلى نصف كيلو أو نصف حجمة بعد الولادة مباشرة .
– بعد مرور أسبوعين يقع الرحم كاملا في منطقة الحوض .
– بعد مرور شهر كامل من الحمل يعود الرحم إلى الحجم الطبيعي 100 جرام وتطلق على تلك المرحلة مرحلة انكماش الرحم .

شكل الرحم بعد الولادة الطبيعية

– بعد الولادة مباشرة وخاصة الطبيعية تلاحظ المرأة أن سرعان ما يعود الرحم إلى شكله الطبيعي ، وحتى تكتمل تلك المرحلة ويعود الرحم كما كان عليه سوف يستغرق الأمر من شهر وحتى شهر ونصف .
– بعد دقائق معدودة من ولادة الجنين سوف تشعر المرأة بالعديد من التقلصات الأمر الذي يؤثر على انكماش الرحم ، وتلك التقلصات بالطبع تساهم في فصل المشيمة عن الرحم ، وسوف تشعر المرأة بتقلصات تعرف تحت مسمى التقلصات التلوي خلال تلك الفترة .

كما أن الحال يكون كما هو في حالات الولادة القيصرية ، ودائما ما يتم نصح المرأة بالرضاعة الطبيعية فهي من الأشياء التي تحفز الرحم على العودة لما كان عليه قبل الولادة ولكن خلال تلك الفترة سوف تشعر المرأة بالمزيد من الألم كلما زادت عدد الرضعات وزاد انكماش الرحم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى