صحة المرأة

الورم الليفي خارج الرحم

تعرف على كيفية اكتشاف وعلاج الورم الليفي خارج الرحم

الورم الليفي خارج الرحم ، الورم الليفي يظهر خلال الفحوصات في منطقة الحوض عندما يشعر الطبيب المعالج بشيء ما في شكل الرحم ، حيث لا يعتبر الورم الليفي من الأورام السرطانية وإنما يزال ببعض العمليات الجراحية .

تعرف على كيفية اكتشاف وعلاج الورم الليفي خارج الرحم

الورم الليفي خارج الرحم
الورم الليفي خارج الرحم

الورم الليفي خارج الرحم وكيفية علاجه

يتم اكتشاف الأورام الليفية الرحمية من خلال إجراء بعض الفحوصات الآتية :
– أولا : الموجات فوق صوتية
إذا كانت هناك حاجة إلي تأكيد ذلك يطلب الطبيب الموجات فوق صوتية ، حيث تستخدم الموجات الفوق الصوتية من أجل الحصول على صورة واضحة لرحم المرأة من أجل تشخيص الحالة ورسم أبعاد الورم الليفي وقياسه ، حيث يقوم الطبيب بوضع الجهاز أعلي منطقة البطن أو داخل المهبل للحصول على صورة دقيقة للرحم .
– ثانيا : فحوصات مخبرية
إذا كنت تعاني من نزيف حيض غير طبيعي يقوم الطبيب بإجراء اختبار للتحقق من الأسباب المحتملة لحدوث الورم الليفي ، ويشمل ذلك اختبار الدم لتحديد ما إذا كان النزيف سببه فقر الدم أو مشاكل في الغدة الدرقية .
– ثالثا : التصوير بالرنين المغناطيسي
يوضح هذا الاختبار حجم الورم الليفي وموقعه سواء داخل الرحم أو خارجه والمساعدة في تحديد وسائل العلاج المناسبة .
– رابعا : تصوير الرحم
صبغة لتسليط الضوء على تجويف الرحم ، وذلك من أجل التأكد من وضع قناة فالوب هل هي مفتوحة أو لا وهذا يساعد الطبيب كثيراً .

أفضل طرق علاج الأورام الليفية

– قد يلجأ الطبيب المختص إلى القيام باستئصال هذا الورم الليفي من داخل الرحم ، من أجل القضاء عليه وعلاج السيدة من هذا المرض المزعج ، وذلك من خلال منظار البطن أو باستخدام جهاز من خلال عنق الرحم .
– قد يتجه بعض الأطباء إلى إعطاء المرضى علاج مؤقت ولكنه لا يقضي على الورم أو يقلل من حجمه ، ومن هذه الأدوية : حبوب منع الحمل التي تساعد على التقليل من نزيف المرأة .
– يوجد طريقة أخرى للعلاج وتقوم الكثير من السيدات باتباعها وهي استخدام اللولب الهرموني ، حيث يقلل هذا الهرمون من النزيف ومن الأعراض السيئة التي تحدث للسيدة المريضة بهذه الاورام الليفية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى