صحة المرأة

بطانه الرحم المهاجره

ما هي بطانه الرحم المهاجره وأسباب الإصابة بها ؟

بطانه الرحم المهاجره واحدة من الأمراض الشائعة التي تصيب رحم المرأة ، مما تسبب للكثير من النساء الشعور بالقلق نظرا لما يشيع عن هذا المرض من مضاعفاته وخطورته ، ولذلك قررنا أن نفتح هذا الملف ونوضح أكثر عن ذلك المرض وأسباب الإصابة به .

بطانه الرحم المهاجره

بطانه الرحم المهاجره
بطانه الرحم المهاجره

ما هو مرض بطانه الرحم المهاجره ؟

هذا المرض هو عبارة عن نمو بطانة رحم في مكان آخر غير الرحم ، لذلك سميت بالمهاجرة ، حيث تتكون أنسجة البطانة المهاجرة على جانبي الرحم داخل التجويف البطني ، بل من الممكن أن تتكون على إحدى قناتي فالوب أو على عنق الرحم ، أو على سطح المبايض ، وفي بعض الأحيان قد تنشأ تلك الأنسجة المهاجرة على الأعضاء الخارجية للجهاز التناسلي ، أو حتى حول منطقة السرة ، أو على جدران الأمعاء .

أسباب الإصابة بالبطانة المهاجرة للرحم

لا يوجد حتى الآن سبب محدد يعود للإصابة بمرض البطانة المهاجرة للرحم ، ولكن هناك بعض العوامل المؤثرة التي تساهم في تشكيل أنسجة بطانة الرحم في مكان آخر غير الرحم ، من أهم هذه العوامل :

– العوامل الوراثية والجينية من أحد العوامل التي تؤثر على وجود البطانة المهاجرة ، لذلك إذا كان هناك أي أحد في عائلة المرأة يعاني من هذا المرض ، خاصة إذا كانت الأم أو الأخت أو الجدة ، فهناك احتمال كبير للإصابة به .

– الاضطرابات الهرمونية قد تؤدي إلى حدوث خلل في جسم المرأة مسببة تحويل بعض الخلايا والأنسجة ، إلى خلايا وأنسجة البطانة الرحمية المهاجرة .

– إصابة الجهاز المناعي بالضعف الشديد ، مما يؤثر على وظائفه الحيوية داخل الجسم ، ويؤثر على تشكيل البطانة الرحمية المهاجرة .

– التعرض بصفة دائمة إلى المواد الكيماوية الضارة قد تضاعف نسبة الإصابة بالبطانة المهاجرة .

– كذلك إصابة الرحم بالالتهابات الشديدة قد تؤدي إلى وجود التصاق في أجزاء منطقة الحوض معا ، وهنا يؤدي إلى تكون الندبات المسببة لنمو أنسجة شبيهة بالبطانة المهاجرة على الرحم .

– زيادة سماكة جدار بطانة الرحم قبل وخاصة بعد فترة التبويض تزيد من نمو الأنسجة المهاجرة .

– الدورة الشهرية المعاكسة وهي ارتداد الدم إلى قنوات فالوب قد تزيد من احتمالية نمو الأنسجة المهاجرة على المبيض أو الحوض .

– إبقاء جزء من أنسجة بطانة الرحم في مقام آخر غير الرحم أثناء تكوين الجنين .

مواضيع ذات صلة :
علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب .
بطانة الرحم المهاجرة والحمل .
بطانة الرحم السميكة .
لماذا تاتى الدورة الشهرية بدون الم .
الم المعدة اثناء الدورة الشهرية .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى