صحة المرأة

عنق الرحم الطبيعي

ما هو عنق الرحم الطبيعي ؟

عنق الرحم الطبيعي يتراوح من 2 سم إلي 3 سم لكن يختلف طوله عند السيدات الحوامل ، يأخذ عنق الرحم شكل أسطواني ، ويتواجد عنق الرحم في المنطقة السفلية من الرحم ، ويغطي عنق الرحم بعدة طبقات من الخلايا ، وتوجد قناة عنق الرحم والذي يعبر من خلالها الحيوان المنوي لتخصيب البويضة .

ما هو عنق الرحم الطبيعي ؟

عنق الرحم الطبيعي
عنق الرحم الطبيعي

عنق الرحم الطبيعي وأهم التشوهات التي تتطلب مزيد من الاهتمام

– يقابل العديد من الأطباء بعض الآفات المرتبطة بعنق الرحم قد تكون أحيانا أو لا تكون مرتبطة بتشوهات خلوية مثل الخراجات النابوتية ، والأورام الغير سرطانية في عنق الرحم والتي تثير بعض الشكوك لدى بعض المرضي .
– القدرة على تصور عنق الرحم ضروري لتحديد تشوهات عنق الرحم ، حيث يكون لدى المرضي تصور واضح وصريح ومع ذلك فإن المرضي اللذين يعانون من اضطراب ما بعد الطمث أو بعد انقطاع الطمث ، أو الذين لديهم رحم رجعي يؤدي إلي نزوح عنق الرحم الأمامي ، والنساء اللآتي يخضعون لعمليات جراحية في المهبل أو تضخم الرحم أو ندب كبير في الحوض .

تشوهات عنق الرحم

– الأورام الحميدة في عنق الرحم
الأورام الغير سرطانية في عنق الرحم تظهر مع نزيف ما بعد الحيض أو بعد انقطاع الطمث مسببات الأورام الحميدة في عنق الرحم غير واضحة معظمها حميدة ونسبة قليلة لحدوث أورام خبيثة ، الأورام الحميدة بدون أعراض دقيقة قطرها 5 مم وأحيانا لا يتطلب أزالتها وإنما رصدها من قبل الطبيب المعالج .
– الشتر الرحمي
يحدث خارج عنق الرحم عندما يفضح انحراف عنق الرحم الظهارة العمودية إلي الوسط المهبلي وتسمي بعملية تنظير عنق الرحم أو التآكل ويحدث أحيانا نتيجة تناول البعض حبوب منع الحمل المحتوية على الإستروجين .
– بطانة الرحم وغدي
قد يحدث التهابات في عنق الرحم وتكون على هيئة حمراء أو زرقاء أو سوداء والتي لا تبيض على الانضغاط ومن أهم أعراضها عسر الجماع العميق أو الإفرازات أو عسر الطمث أو آلام الحوض .
وغدي هو أنسجة بطانة الرحم توجد داخل عضل الرحم قد تنطوي على قناة باطن عنق الرحم أو تشكل كتلة بارزة في قناة باطن عنق الرحم .
– نزيف ما بعد الزواج
ينشأ نزيف بعد الزواج من عنق الرحم أو منطقة الأعضاء التناسلية مسببات حميدة أو خبيثة أحيانا قد يكون بعض النساء المصابات بنزيف ما بعد الزواج يمكن تحديد النزيف عن طريق التنظير المهبلي وتقويتها بواسطة علم الخلايا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى