رمضان

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان وما هي أفضل الأدعية بها ؟

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان ، إن العشر الأواخر من رمضان هم أفضل أيام العام بأكمله ، حيث في تلك الأيام ترفع الأعمال إلى الله عز وجل ، وقد أوصانا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بأهمية العشر الأواخر ، ولذلك فيجب علينا أن نعلم متى تبدأ العشر الأواخر وكيف يتم استغلالهم أفضل استغلال .

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان وما هي أفضل الأدعية بها ؟

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان
متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان المبارك ؟

هناك اختلاف كبير في الوقت الذي تبدأ به العشر الأواخر من رمضان فكانت هناك مختلف الآراء كما يلي :
– الرأي الأول : وهو الرأي الذي يقوله الأئمة الأربعة حيث قالوا بأن الوقت الخاص بالعشر الأواخر من رمضان يبدأ قبل غروب شمس ليلة الواحد والعشرين من رمضان ، وبالتالي فيفضل أن يقوم المسلم بعزم نية الاعتكاف وأن يبدأ هذا الاعتكاف قبل غروب شمس يوم العشرين من رمضان ، وهو يمثل ليلة الواحد والعشرين .
– الرأي الثاني : بينما فيما يخص الرأي الثاني فهو الرأي الذي قاله الأوزعي والليث والثوري وذلك حيثما قالوا أن الوقت يبدأ في يوم الحادي والعشرين من رمضان بعد صلاة الفجر ، بالإضافة إلى انه على المسلم أن يقوم بعزم نية الاعتكاف ، ولكن يبدأ في الاعتكاف بشكل رسمي في يوم الحادي والعشرين .

ولكن الرأي الأرجح هو الرأي الأول ، وهو رأي الجمهور للكثير من العلماء الذين قالوا بأنه صحيح وأن وقت الاعتكاف الصحيح في العشر الأواخر يجب أن يكون قبل غروب الشمس في ليلة الواحد والعشرين من رمضان .

فضل العشر الأواخر

– فضل العشر الأواخر في الجنة فهو يتمثل في أن تلك الليالي تنفرد بليلة عظيمة وهي ليلة القدر .
– هي الليلة التي بها هبط إلينا القرآن الكريم وكان به الهداية إلينا والإرشاد إلى الطرق الناجحة والطريق المستقيم ، بالإضافة إلى إبعادهم عن طريق الانحراف والضلال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى