رمضان

عشر اواخر من رمضان

فضل عشر اواخر من رمضان

عشر اواخر من رمضان ، أيام مباركات وفيها فضل وخير كثير ، ويكثر فيها العبادة وفعل الأعمال الصالحات ، ولها أهمية خاصة عند المسلمين ، لما خصها الله سبحانه وتعالى من أهمية وفيها عتق من النار ، هذه الايام تبدأ من ليلة 21 من رمضان وحتى آخره في اليوم الـ 30 إذا كان مكتملًا ، وتسمى هذه الأيام بالعشر الأواخر من رمضان ، فما أهميتها وفضلها وما يُستحب من أعمال وأدعية فيها ؟ .

عشر اواخر من رمضان أهميتها وفضلها

عشر اواخر من رمضان
عشر اواخر من رمضان

ما أهمية العشر الأواخر من رمضان ؟

تعتبر هذه العشر هي أفضل عشر ليال في رمضان ، من أجل العبادة وفعل الخير وفيها ليلة القدر التي وصفها رب العزة جل جلاله في محكم تنزيله : ﴿ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴾ ، وتنبع أهمية هذه العشر الأواخر من رمضان أيضًا مما أولاها رسول الله ( ص ) وأصحابه الكرام من أهمية خاصة ، فكانوا أحرص ما يكونون في هذه الأيام على العبادة والذكر وقراءة القرآن وقيام الليل ، فعن عائشة رضي الله عنها، قالت : ( كان رسول الله ( ص ) : يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره ) .

الأعمال المستحبة في عشر اواخر من رمضان

– تحري ليلة القدر : لم يُعلِم الله تعالى أحدًا عن ليلة القدر في أي ليلة من ليالي العشر الأخيرة من رمضان ، فمن الاجتهاد في العبادة طلب ليلة القدر في الوتر من العشر الاواخر كما ورد في الحديث عن عائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله قال :

( تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان )

– إحياء الليل : ومعناه قضاء معظم الليل في السهر على الصلاة والذكر وغيرهما من العبادات الأخرى .
– إيقاظ الرجل أهله للصلاة ، وهو هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يوقظ اهله للصلاة ، وذلك من شدة حرصه على أن ينالوا من فضائل ليالي هذا الشهر الكريم ولا يكون مقتصرًا على نفسه ويترك أهله نيامًا .
– شد المئزر وهو احد الاعمال التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواظب عليها في العشر الأواخر من رمضان ، ومعناها أنه كان يعتزل النساء وينشغل بالعبادة والطاعة ، وتصفو نفسه عن الشهوات .
– الاعتكاف : فمن أفضل الأعمال في العشر الاواخر من رمضان الاعتكاف في المساجد وهو ما كان يفعله رسول الله حتى توفاه الله كما ورد عن عائشة في الصحيحين .
– قراءة القران الكريم : ويدخل ضمن أفضل الأعمال في العشر الأواخر بشكل خاص تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع ، ففي هذا الشهر أنزل القرآن ، وقد دلنا رسول الله على فضل تلاوة القرآن فقال :

(مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا ، لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ ) .

اقرأ أيضاً :
ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة .
العشرة الاواخر من رمضان .
فضل العشر .
ادعيه العشر الاواخر .
دعاء نصف رمضان .
ما هي صلاة التراويح .
ما هي صلاة التهجد .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى