رمضان

ما هي صلاة التراويح

ما هي صلاة التراويح حكمها وفضلها

ما هي صلاة التراويح ، صلاة التراويح يصليها المسلمون في شهر رمضان ، وهي سنة مؤكدة للرجال والنساء ، وتعتبر أحد صور قيام الليل ، ولكنها اختُصّت بشهر رمضان ، لتؤدى كل ليلة من بعد صلاة فرض العشاء وتستمر حتى ما قبيل صلاة الفجر ، ويمكن أداؤها جماعة ومنفردًا ، حيث صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة ، ثم ترك الاجتماع عليها خوفًا من أن تُفرض على المسلمين فيشق عليهم ذلك ، حسب ما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .

ما هي صلاة التراويح ؟

ما هي صلاة التراويح
ما هي صلاة التراويح

هل تعلم ما هي صلاة التراويح في رمضان وما حكمها ؟

صلاة التراويح تعتبر سنة مؤكدة ، ونوع من أنواع قيام الليل ، إلّا أنها مختصة بشهر رمضان دون غيره ، وقد حثّ عليها رسول الله ( ص ) فقال :

( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) .

وتصلى جماعة وعلى الانفراد في كل ليلة من ليالي رمضان من بعد صلاة العشاء وحتى ما قبل صلاة الفجر .

كيف تؤدى صلاة التراويح ؟

تؤدى صلاة التراويح كل ركعتين منفصلتين على حِدة ، وهو ما اتفق عليه علماء المسلمين من المذاهل الأربعة لما ورد عن النبي محمد ( ص ) قوله :

صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ ، فقيل لابنِ عمرَ : ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال : أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ) .

أما وقتها فهو من بعد صلاة العشاء وحتى قُبيل وقت الفجر بقليل ، ويجوز للنساء صلاة التراويح جماعة في المساجد ، شريطة السّترة، والابتعاد عما يدعو للفتنة ، كالعطور، والزينة، والخضوع في القول والمشي ، ونحوه .

ما عدد ركعات صلاة التراويح ؟

لم يرد في السنة النبوية الشريفة رقم محدد لعدد ركعات صلاة التراويح فقد ورد في ذلك عدة روايات وهي :

– رواية عائشة أم المؤمنين أن رسول الله ( ص ) صلّاها في إحدى عشرة ركعة ، حيث قالت : ( ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِه على إحدى عشرةَ ركعةً ، يُصلّي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يصلي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يصلِّي ثلاثًا ) .

– ذلك الرقم ( أحد عشرة ركعة ) لا يحدد عدد الركعات فيجوز إنقاصها أو زيادتها ، وكذلك إطالة الركعة أو تقصيرها يبقى حسب رغبة المصلي ، وفي ذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

( له أن يُصلّي عشرين ركعة ، كما هو مشهور من مذهب أحمد والشافعي ، وله أن يُصلّي ستّاً وثلاثين ، كما هو مذهب مالك ، وله أن يُصلّي إحدى عشرة ركعة ، وثلاث عشرة ركعة… والصواب أن ذلك جميعه حسن كما قد نصّ على ذلك الإمام أحمد رضى الله عنه ).

ما فضل صلاة التراويح ؟

ورد أحاديث عديدة عن رسول الله ( ص ) ، تبيّن فضل صلاة التراويح ، وفيما يلي ما ورد في ذلك :
– أنها سبب لمغفرة ما سبقها من الذنوب ، كما ورد في الحديث الشريف عن رسول الله عليه السّلام :

( من قام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبِه) .

– من صلّاها في جماعة كان له أجر قيام الليل بكامله ، لقوله صلّى الله عليه وسلم

( صُمْنَا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رمضانَ، فلم يَقُمْ بنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حتَّى بقيَ سبعٌ منَ الشَّهرِ فقامَ بنا، حتَّى ذَهبَ نحوٌ من ثُلُثِ اللَّيلِ، ثمَّ كانت سادسةٌ، فلم يَقُمْ بنا فلمَّا كانتِ الخامسةُ قامَ بنا حتَّى ذَهبَ نحوٌ من شطرِ اللَّيلِ، قلنا: يا رسولَ اللَّهِ، لَو نفلتَنا قيامَ هذِه اللَّيلةِ ، قالَ : إنَّ الرَّجلَ إذا صلَّى معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ حسبَ لَه قيامُ ليلةٍ. قالَ : ثمَّ كانتِ الرَّابعةُ فلم يَقُمْ بنا ، فلمَّا بقيَ ثلثٌ منَ الشَّهرِ أرسلَ إلى بناتِه ونسائِه وحشدَ النَّاسَ فقامَ بنا حتَّى خشينا أن يفوتَنا الفلاحُ ، ثمَّ لم يَقُمْ بنا شيئًا منَ الشَّهرِ ) .

– المداوم على صلاة التراويح ومات وهو على ذلك احتسب من الشهداء والصدّيقين لما ورد في حديث رسول الله عليه السلام :

( جاء رجلٌ من قُضاعةَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال : إنِّي شهِدتُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّك رسولُ اللهِ ، وصلَّيْتُ الصَّلواتِ الخمسَ ، وصمتُ رمضانَ وقمتُه ، وآتيتُ الزَّكاةَ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: من مات على هذا كان من الصِّدِّيقين والشُّهداءِ) .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

مواضيع ذات صلة :
كيف تصلى صلاة التراويح .
دعاء صلاة التراويح مختصر .
كيف اصلي التراويح .
ما هي صلاة التهجد .
خواتم رمضان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى