رمضان

دعاء عشر الاواخر

ما فضل دعاء عشر الاواخر من رمضان ؟

دعاء عشر الاواخر ، في العشر الأخير من رمضان يزداد الاجتهاد في الطاعات والعبادات لا تتم في غيرها ، ففيها الأجر أضعاف مضاغفة ، فيحرص الناس على الإكثار من فعل الخيرات ، وما من نفس إلا ولها حاجة وخير من نتوجه إليه لطلب قضائها هو الله سبحانه وتعالى الذي لا يرد دعوة كل داع ، ولا يعجزه شيء ، وقد ميز العشر الأواخر من رمضان بأنها ذكرت ضمن الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ، فيُستحب الإكثار من الدعاء في هذه الأيام .

تعرف على دعاء عشر الاواخر بشهر رمضان المبارك

دعاء عشر الاواخر
دعاء عشر الاواخر

ما فضل دعاء عشر الاواخر من رمضان ؟

الدعاء كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم ، هو من أجلِّ العبادات لأن فيه التذلل في السؤال والحاجة إلى الله تعالى والتضرع إليه ، ما يظهر العبودية الخالصة لله تعالى لذلك كان أكرم شيء على الله هو الدعاء كما قال النبي ( ص ) : ( ليس شيء أكرم على الله من الدعاء ) ، وبالدعاء يكون الله تعالى أقرب إلى العبد من نفسه ، فيا لها من ليال معدودات ، فيها جزيل العطاء ، فهنيئًا لمن يكثر التضرع والدعاء في هذه الأيام ، التي تتنزل فيها الرحمات وتستجاب الدعوات وتقال العثرات ، وتقضى فيها الحوائج .

تعرف على الصيغة المستحبة في الدعاء

كثير من الناس يرى أنه دعا الله ولم يستجب له ، فحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على عدم ترك المرء الدعاء وتركه خطأ كبير ، يقول الرسول :

( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول : قد دعوت فلم يستجب لي )

وكان السلف يحبون الإطالة في الدعاء ، وأما الصيغة المستحبة في الدعاء كما قال الإمام مالك : ( يعجبني دعاء الأنبياء : ربنا ربنا ) .

أفضل أدعية العشر الاواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان ذات فضل عظيم وفيها ليلة هي خير من ألف شهر والأجر فيها مضاعف لذا يستحب الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله وفيما يلي افضل ادعية الأيام العشر الاخيرة من رمضان كما وردت عن السلف الصالح :

– دعاء اليوم العشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ اَبْوابَ الْجِنانِ ، وَاَغْلِقْ عَنّي فيهِ اَبْوابَ النّيرانِ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ الْقُرْآنِ ، يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ فى قُلُوبِ الْمُؤْمِنينَ .
– دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ اِلى مَرْضاتِكَ دَليلاً ، وَلا تَجْعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً ، وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً ، يا قاضِيَ حَوائِجِ الطّالِبينَ .
– دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ اَبْوابَ فَضْلِكَ ، وَاَنْزِلْ عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ ، وَاَسْكِنّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتِكَ ، يا مُجيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرّينَ .
– دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ ، يا مُقيلَ عَثَراتِ الْمُذْنِبينَ .
– دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْأَلُكَ فيهِ ما يُرْضيكَ ، وَاَعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ ، وَاَسْأَلُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لاِنْ اُطيعَكَ وَلا اَعْصيْكَ ، يا جَوادَ السّائِلينَ .
– دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مُحِبَّاً لأوْلِيائِكَ ، وَمُعادِياً لأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتَمِ اَنْبِيائِكَ ، يا عاصِمَ قُلُوبِ النَّبِيّينَ .
– دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشْكُوراً ، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً وَعَمَلي فيهِ مَقْبُولاً ، وَعَيْبي فيهِ مَسْتُوراً ، يا اَسْمَعَ السّامِعينَ .
– دعاء اليوم السابع والعشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ الْعُسْرِ اِلَى الْيُسْرِ ، وَاقْبَلْ مَعاذيري ، وَحُطَّ عَنّيِ الذَّنْبَ وَالْوِزْرَ ، يا رَؤوفاً بِعِبادِهِ الصّالِحينَ .
– دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ وَفِّرْ حَظّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ ، وَاَكْرِمْني فيهِ بِاِحْضارِ الْمَسائِلِ ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي اِلَيْكَ مِنْ بَيْنِ الْوَسائِلِ ، يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ اِلْحـاحُ الْمُلِحّينَ .
– دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان :
اَللّـهُمَّ غَشِّني فيهِ بِالرَّحْمَةِ ، وَارْزُقْني فيهِ التَّوْفيقَ وَالْعِصْمَةَ ، وَطَهِّرْ قَلْبي مِنْ غَياهِبِ التُّهْمَةِ ، يا رَحيماً بِعِبادِهِ الْمُؤْمِنينَ .
– دعاء اليوم الثلاثين من رمضان :
اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بِالشُّكْرِ وَالْقَبُولِ عَلى ما تَرْضاهُ وَيَرْضاهُ الرَّسُولُ ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطّاهِرينَ ، وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعالَمينَ .

اقرأ أيضاً :
اجر العمرة في العشر الاواخر من رمضان .
عشر اواخر من رمضان .
ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة .
العشرة الاواخر من رمضان .
فضل العشر .
ادعيه العشر الاواخر .
دعاء نصف رمضان .
العشر الاواخر .
ما هي صلاة التراويح .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى