رمضان

كيف اصلي التراويح

كيف اصلي التراويح بمفردي

كيف اصلي التراويح بمفردي ، سؤال يردده الكثيرون مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك ، والتراويح هي صلاة تُصلى في الحرمين ١٠ ركعات ، كل ليلة مع بداية أول يوم لشهر رمضان ، ركعتين ثم يُسلم الأمام ويصلى ركعتين غيرهما إلي أن يتم العشر ركعات ، ثم يصلي ركعة الوتر .

كيف اصلي التراويح بمفردي

كيف اصلي التراويح
كيف اصلي التراويح

كيف اصلي التراويح في المنزل ؟

صلاة التراويح تكون بعد صلاة العشاء وتمتد إلى صلاة الفجر ، ويمكنك أن تصليها وفقا لمقدرتك ، يمكنك صلاة اربع ركعات أو ثمانيه أو عشرة أي عدد من الركعات الزوجية ، مع حمل المصحف خلال الصلاة ، والقراءة منه ليساعد ذلك على ختم القرآن .

حكم صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح جماعة في المسجد سنه وهي الأفضل ، لكن تؤجر عليها أيضا إذا صليتها بالمنزل ، ولا حرج من صلاتها في أول الليل أو أوسطة أو أخره ، أو تفرقها بين ساعات الليل ، ما بين صلاة العشاء وصلاة الفجر .

حكم التلاوة من المصحف في صلاة التراويح

مسموح شرعا تلاوة القرآن من المصحف في كل السنن ، وخاصة صلاة التراويح فهي سنه يقوم بها المسلمون في شهر رمضان ، شهر القرآن ، الذي يتسابق الجميع لختم القرآن الكريم اكثر من مرة فيه ، وتلاوة القرآن من المصحف في صلاة التراويح تساعد على ختم القرآن اكثر من مرة خلال شهر رمضان .

حكم صلاة التراويح للنساء

– الصلاة للمرأة في البيت افضل من صلاتها في المساجد ، وذلك لكل الصلوات ” الفرض والنوافل ” ، وتصليها بما يتيسر لها من القرآن ، ويمكنها إطالة الصلاة بالتلاوة من المصحف او عن ظهر قلب إذا كانت حافظة للقرآن .
– يمكن للمرأة ان تصلي جماعة بأهل بيتها من النساء ، ولها أن تقرأ من المصحف أيضا وهي تصلي بهم .
– اذا كانت المرة تخشى الكسل في بيتها ، وعدم الخشوع في صلاة التراويح فلا حرج من نزولها للصلاة في المسجد .

دعاء صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح احد أسباب المغفرة ، فاجرها العظيم يجعل المساجد مليئة بالمصلين ، فمن صلاها في جماعة له اجر قيام الليل ، وإذا مات العبد وهو يداوم عليها يكتبه الله عز وجل من الصديقين والشهداء .

-اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، واصرف عنا شر ما قضيت ، انك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت .
– اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، اللهم ارنا الحق حقا ورازقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه .
– اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين بك ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا اللهم بأسماعنا و أبصارنا و قوتنا أبداً أحييتنا واجعل ذلك الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على من عادانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا .
– اللهم آت نفوسنا تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ، لك مماتها ومحياها .
-اللهم طهًر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة ، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .
– اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته ، ولا هماً إلا فرجته ، ولا كرباً إلا نفسته ، ولا ديناً إلا قضيته ، ولا مريضاً إلا شفيته ، ولا مبتلى إلا عافيته ، ولا ضالاً إلا هديته ، ولا حاجه من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية .
– اللهم أنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب الصالحات ورحمة المساكين والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام .
– اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا ، واجعلنا من عتقائك من النار ، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ، يا الله يا ذا الجلال والإكرام .
– اللهم ربنا انصرنا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين ، اللهم مزقهم كل ممزق ، وشتتهم كل مشتت ، واجعل الدائرة عليهم وانصرنا عليهم ، وامح آثارهم ، وأورثنا أرضهم وديارهم ، واردد كيدهم في نحورهم ، وأعنا من شرورهم ، وافعل بهم كما فعلت بثمود وعاد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد ، اللهم صب عليهم سوط عذاب ، وحل بينهم وبين ما يشتهون ، وافعل بهم كما فعلت بأشياعهم من قبل .
– اللهم ارحمنا إذا عرق منا الجبين ، وكثر منا الأنين ، اللهم ارحمنا إذا آيس منا الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين .
– اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام .
– اللهم اجعل الموت خير غائب ننظره ، والقبر خير منزل نعمره واجعل ما بعده خيرا لنا يا الله يا رب العالمين .
– الله أنت السلام ومنك السلام ، وإليك يرجع السلام ، فاحينا ربنا بالسلام وادخلنا دارك دار السلام يا ذا الجلال والإكرام .
– ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار .

مواضيع ذات صلة :
دعاء صلاة التراويح مختصر .
وقت صلاة التهجد في رمضان .
كيف اصلي صلاة التهجد بالتفصيل .
اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى