رمضان

دعاء صلاة التراويح مختصر

دعاء صلاة التراويح مختصر خلال رمضان الفضيل

دعاء صلاة التراويح مختصر ، اقتربنا كثيراً من شهر هو الأقرب إلى نفوس المسلمين ، حيث يقترب العبد من ربه بالصلاة والصوم ، تجد كذلك أن واحدة من الصلوات التي لا تقام سوى في هذا الشهر الكريم هي صلاة التراويح التي يتسائل الكثيرون عما إذا كان لها دعاء أم لا .

دعاء صلاة التراويح مختصر خلال رمضان الفضيل

دعاء صلاة التراويح مختصر
دعاء صلاة التراويح مختصر

دعاء صلاة التراويح مختصر وما موعد بدء الصلاة ؟

– لتكون على علم تام تجد أنه يتم البدء في صلاة التراويح باليوم الأخير من شهر شعبان وبالتحديد بعد الانتهاء من صلاة العشاء ، ويلزم لصلاتها التأكد من ثبوت هلال الشهر الكريم وقد تكون في اليوم التاسع والعشرين أو باليوم الثلاثون من شعبان .
– هذا ما يعلن عنها ليبدأ المصلون في التوجه نحو المساجد لاغتنام تلك الفرصة التي منحها الله سبحانه وتعالي لعباده ليغفر لهم ما بدر عنهم من معاصي وسيئات ، لذا يلي صلاة العشاء صلاة التراويح ومن بعدها سحور اليوم الأول من الشهر الكريم .

ما حكم الدعاء في صلاة التراويح ؟

– من سنن رسولنا الكريم في اتباع صلاة التراويح انه كان يصلي إما إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة ، إلا أنه مباح الزيادة عن ذلك أما عن ما تيسر من الدعاء في الصلاة فتجد أنه من الممكن للمسلم أن يدعو إما بما تيسر له من قلبه .
– إلا أن الأفضل حفظ السنن والدعاء بما تيسر من أدعية ، ويرى كثير من علماء الفقه أن الدعاء يجب أن يكون لا يميل إلى التقصير أو إلى الإطالة ، خاصة وأن الإطالة قد تتسبب في إرهاق الناس ولا سيما المرضى والضعفاء منهم .
– يوجد حكم أخرى يري البعض أن الدعاء ليس فرض واجب بل هو دعاء من العبد إلى ربه ، لذا لا مغالاة أو إطالة في الدعاء .

ننشر أدعية شهر رمضان بصلاة التراويح

سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه ، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد .

اللهم يا فارق الفرقان ، منزل القرآن ، خالق الإنسان ، عالم السر والإعلان ، بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام ، وتلاوة القرآن ، واقطع اللهم عنا حزب الشيطان ، وزحنا اللهم عن النيران ، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضون، وادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان .

اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ، إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت .

اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين سلماً لأوليائك حربا على أعدائك ، اللهم ارنا الحق حقا ورازقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه .

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، و من اليقين بك ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا اللهم بأسماعنا و أبصارنا و قوتنا أبداً أحييتنا و اجعل ذلك الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على من عادانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا .

اللهم آت نفوسنا تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ، لك مماتها ومحياها .

اللهم طهًر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة ، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى