حلويات

قطايف محشية مقرمشة Qatayef

قطايف هي حلوى عربية معروفة في بلاد الشام ومصر وتونس ولها شعبية خاصة في شهر رمضان حيث يكثر تناولها بعد الإفطار، وخلال وجبة الإفطار عند البعض، وقبل وجبة الإفطار عند قليل من الناس بالأخص أهل مدينة نابلس الفلسطينية. وهي تتكون من فطيرة أو عجينة تسمى عجينة القطايف محشوة بأصناف مختلفة من الحشوة وتقدم إما مشوية أو مقلية أو نيئة.

مقادير قطايف محشية مقرمشة :

كوبان طحين

ملعقتان كبيرتان سكر

ثلاثة اكواب ماء فاتر

ملعقة صغيرة ماء الزهر

نصف كوب سميد ناعم

ملعقة صغيرة خميرة فورية

ملعقة كبيرة حليب بودرة

ثلاث ملاعق صغيرة بيكينج باودر

 

الحشو :

قشطة

اي نوع مكسرات مع القرفة

 

طريقة عمل قطايف محشية مقرمشة :

– يخلط السميد والحليب البودرة و الخميرة و الطحين وماء الزهر و السكر و البيكينج باودر و الماء الفاتر جيداً حتى يتكون لدينا عجينة لينة و ناعمة.

– نترك العجينة حتى تتخمر لمدة من ربع ساعة الى نصف ساعة . ثم يوضع الخليط فى إبريق صغير لتسهيل سكب المزيج منه.

– نحضر صينية نظيفة و عليها منشفة جافة لوضع أقراص القطايف عليها بعد تمام النضج.

– تسخن مقلاة سميكة القاعدة جيداً على نار متوسطة، و نبدا بعدها بتحضير مقدار ملعقة كبيرة من المزيج وإسكبيه فى المقلاة على شكل قرص صغير.

– عندما تتكون ثقوب أو فقاقيع على سطح الأقراص فهذا دليل على عملية نجاح التخمر، وعندما يبدأ يجف سطحها ويحمر لونها من جهة واحدة، وقتها عليكِ يإزالتها من المقلاة ووضعها على الصينية التى قد أحضرتيها.

– تكمل سكب بقية العجينة فى المقلاة بنفس الطريقة.

– تترك القطايف تبرد تماماً قبل أن نبدأ فى حشوها، ولا ننسى أن القطايف يجب أن يتم حشوها وهي طازجة أو في نفس اليوم الذى صنعت فيه، لأن عند تخزينها لن تستطيعي إغلاقها على الحشوة.

– بعد حشو القطايف نقوم بقليها فى الزيت العميق و الحامي حتى تصبح ذهبية اللون ، نخرج القطايف من الزيت و نرش عبيها القطر البارد و تقدم ساخنة و صحتين و عافية .

قطايف

قطايف

قطايف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى