صحة المرأة

حجم البويضة الطبيعي للحمل

ما هو حجم البويضة الطبيعي للحمل ؟

حجم البويضة الطبيعي للحمل ، ينتج المبيضين البويضات المسئولة عن حدوث حمل عند السيدات ، كما أنها تنتج هرمونات التناسل الأنثوية مثل الإستروجين ، عند حدوث الحمل لا يتعلق الأمر بحجم البويضة أو المبيض ومع ذلك فإن وجود أكبر المبايض لا يعني أن احتياطي وجود البويضة لدى المرأة مرتفع .

ما هو حجم البويضة الطبيعي للحمل ؟

حجم البويضة الطبيعي للحمل
حجم البويضة الطبيعي للحمل

ما هي أهم العوامل التي تؤثر بحجم بويضة المرأة ؟

هناك عوامل تسبب تغير في حجم البويضة ومن ما يلي :
يمكن أن يتغير حجم البويضة في حياة المرأة أكثر من مرة لعدة أسباب وعوامل مختلفة ومنها :
– العمر
يتغير حجم المبيض المسئول عن أنتاج البويضات مع تقدم العمر حيث تكون المبايض أكبر أثناء فترة البلوغ وفترة ما قبل انقطاع الطمث ، حيث يكون الحجم أصغر بعد انقطاع الطمث ، حيث يبلغ متوسط حجم المبيض 3 سم ويبلغ طول المبيض 2.5 سم أما العرض فيبلغ 1.5 سم قبل البلوغ ولكن بعد انقطاع الطمث يصبح الحجم أقل من 20 مم .
– التحفيز الهرموني
بعض النساء المصابة بالعقم غالبا يخضعن لعلاج الخصوبة للحمل ، حيث يتم ذلك عن طريق حقن هرمونية لتحفيز المبيض حيث تتسبب في نضج المبيض لإنتاج البويضات لحدوث الحمل وقد تؤدي تلك المحفزات إلي نمو حجم المبيض ليصبح أكبر مما كان .
– الحمل
يزداد حجم المبيض أثناء فترة الحمل لأن المبيضين ينتجان هرمونات الحمل .
– اضطرابات المبيض
يمكن أن يتسبب اضطرابات المبيض والسرطان في زيادة حجم المبيض مثل الخراجات المسامية والخراجات الجسدية حيث تؤدي إلي اضطرابات تمنع حدوث الحمل .

تعرف على حجم البويضة الطبيعي للحمل

– إن حجم البويضة المناسب لحدوث الحمل يتراوح من 18 مللي وحتى 22 مللي ، حيث يحتوي هذا الحجم الطبيعي من المبيض على كمية كافية من البويضات وتمكن السيدة من الحمل بدون صعوبة يجب أن تكون البويضة بالحجم المناسب حتى تكون خصبة .
– حيث يؤثر حجم المبيض على حدوث الحمل بسهولة ومع ذلك يمكن زيادة صحة المبيض والبويضات عن طريق تناول الأطعمة الغذائية الصحية مكتملة العناصر والحفاظ على الوزن والبعد عن السمنة المفرطة وممارسة الرياضة والبعد عن التوتر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى