شهادات

خطوات ادارة المشاريع

خطوات ادارة المشاريع هي مهام محددة تستخدم لحل مشكلات معينة وايضا الخطوات هذه تعتمد على وجود نقطتي بداية ونهاية لها ، وتشمل خطوات ادارة المشاريع عدة مكونات مثل الأهداف المطلوبة والاعتماد على الميزانية المالية واستخدام فريق عمل متميز لتحقيق الأهداف .
وتعرف المشاريع بأنها أعمال مخطط لها ومعتمدة على مجموعة من المعلومات لتأسيس شيء ما أو تطوير شيء قائم بالفعل .

خطوات ادارة المشاريع
خطوات ادارة المشاريع

 خطوات ادارة المشاريع

هي مجموعة معارف مرتبطة بأدوات ومبادئ وتقنيات مستخدمة في المراجعة والرقابة والرصد والتخطيط ، وهي تعمل على تطبيق التخطيط والتنظيم لكافة الموارد الخاصة في الشركة ، لتنفيذ مشروع معين لمرة واحدة فقط ، وتشمل تلك الموارد كل من رأس المال والقوى البشرية وتساعد خطوات ادارة المشاريع على تحديد أهداف المشاريع والعناصر الخاصة بها ، ومن تعريفات إدارة المشاريع الأخرى إنها مجموعة مهمات منها التنسيق والتنظيم للموارد سواء المادية أو البشرية لإنهاء العمل على المشروعات .

أقرأ ايضا :
امتحان pmp .
دورة pmp .
ادارة المشاريع .

كيفية ادارة المشاريع .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي خطوات ادارة المشاريع ؟

نجاح تطبيق خطوات ادارة المشاريع يعتمد على تنفيذ المديرين لمجموعة من الخطوات الأساسية وهي :

– التخطيط للمشروع

وهي الخطوة الأولى من خطوات ادارة المشاريع وتدرس حالة ما بهدف صياغة فكرة معينة للمشروع ، وتحديد أهدافه والنتائج المتوقعة منه وتنفيذ خطة تفصيلية تساعد على برمجة العمل الخاص بالمشروع .

– إعداد الخطة الخاصة بالعمل

في هذه الخطوة من خـطوات ادارة المشاريع يتم الربط بين الموارد المتاحة ونتائج المشروع ، وتساهم هذه الخطة في توضيح تصور حول الخطوات المناسبة لسير المشروع ، وتستطيع المنشأة الوصول لأهداف وتحقق الهام المطلوب تنفيذ أعمالها .

– تنظيم المشروع

وفي هذه الخطوة من خطوات ادارة المشاريع يتم استخدام الموارد ومقارنتها مع الأنشطة المحددة في السياق ، وتتم دارسة الحاجة للموارد البشرية والمستخدمة في إدارة المشروع وتصميم الإجراءات الخاصة ، بالتقييم للوصول إلى تحديد التكاليف التي يحتاجها بدء تطبيق المشروع ، ويساعد على تنظيم المشروعات .

– الموارد البشرية

وهي خطوة هامة من خطوات ادارة المشاريع ، وتساعد على تنفيذ المشروعات ويجب أن تحدد الموارد البشرية المهام المتوقعة من كل موظف ، مع ربطها بالأنشطة المخطط لها في السابق وتسعى كل مها لتحقيق هدف المشروع .

– التوثيق وإعداد التقارير

وهي وسيلة لمتابعة الأنشطة والأعمال والتطورات الخاصة به في خطوات ادارة المشاريع ، أما التقارير فهي وسيلة تساعد على تحديد فعالية المشاريع والكفاءة الخاصة بها وتحليل الحالة القائمة ، والتقارير من الوسائل التي تساعد على تحديد فعالية المشروع وحصر نقاط التطور وتقديم التوصيات التي تساعد على تعزيز سير العمل .

– انشاء نظم خاصة بالتقييم والمتابعة

وهي العمليات التي تسعى للحصول على معلومات عن كافة الأعمال والأنشطة الخاصة بالمشروع ، للتحقق من سيرها وفقًا لخطة العمل والتقييم هو قياس الأداء من أجل اصدار احكام نهائية عن المشروع ومدى قدرته على تحقيق الأهداف .

– إعداد الموازنة المالية للمشروع

وهي الخطة المالية التي تحتوي على معلومات عن التكاليف التشغيلية للمشروع ، وتساعد على التأكد من كل الموارد المستخدمة في تطبيق نشاطات المشروع وتساهم هذه الخطوة من خطوات ادارة المشاريع ، في توفير أدوات رقابية لمتابعة العمل عن طريق المقارنة بين المصروفات الفعلية والمصروفات المخصص لها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى