شهادات

ادارة مشاريع صغيرة

كيفية ادارة مشاريع صغيرة

ادارة مشاريع صغيرة ، المشروع هو كل عمل مقيد بفترة زمنية محددة ينتج بعدها الحصول على خدمة أو عمل فريد وهو يعتبر عمل مؤقت يمكن أن يحدث مرة واحدة مثل بناء مشروع تجاري فيمكن أن تتشابه المشروعات ولكنها ف نفس الوقت فريدة لكونها تحدث في مناطق مختلفة وأشكال مختلفة وفريق عمل مختلف فلكل مشروع طبيعته الخاصة .
وقد عرف هيرسون المشروع بأنه عبارة عن  مجموعة  من الأعمال والأنشطة التي تتضمن العديد من الأهداف المحددة والتي  يجب أن تتم  تضم بعض المواصفات المطلوب تحقيقها ،  كما أن لها موعد للبدء بها وموعد  نهاية محددتان ولها تمويل وتستعمل المصادر المتباينة من أموال ومعدات خاصة بالعمل ووقت  .

ادارة مشاريع صغيرة

ادارة مشاريع صغيرة
ادارة مشاريع صغيرة

اقرأ أيضًا :
ادارة المخاطر في المشاريع .
كيفية ادارة المشاريع .
دورة ادارة المشاريع .
مراحل ادارة المشاريع .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كيفية ادارة مشاريع صغيرة

اختلف كثير من العلماء في تعريف إدارة المشروعات لكونها مصطلح جديد ومتطور نظرًا للتقنيات والتكنولوجيا الحديثة والتطور العلمي في مختلف المجالات .
فقد عرفه كل مما يلي :
– معهد إدارة المشروعات PMI : هي استخدام المعرفة والمهارات والأدوات والتقنيات في أنشطة المشروع بما يحقق متطلبات المشروع .
– تعريف جمعيه إدارة المشروعات بالمملكة المتحدة بأن إدارة المشروعات : هي العملية التي يتم فيها تحديد المشروع مع التخطيط له جيداً ، ومراقبة وضبط  أعمال المشروع ، وتسليمه وذلك لنحصل على النتائج المطلوبة للمشروع .

ادارة مشاريع صغيرة
ادارة مشاريع صغيرة

مراحل ادارة مشاريع صغيرة

– مرحلة البدا أو التأسيس
– مرحلة التخطيط : وهى مرحلة معرفة الهدف من المشروع والنتائج المتوقعة له والموارد والإمكانيات المتاحة لتنفيذه وترتيب الخطوات وكيفية استثمار الموارد البشرة المتاحة للتنفيذ وإعداد الميزانية المطلوبة وطرق التقييم المرحلية .
– مرحلة التنفيذ : وهى مرحلة التطبيق الفعلي للمشروع وطرق المتابعة له والتسويق بصورة جيد .
– مرحله الإنهاء والتقييم النهائي للمشروع : وهى مرحلة التأكد من أن المشروع قد حقق الأهداف المرجوة له على أكمل وجه .

ادارة مشاريع صغيرة
ادارة مشاريع صغيرة

والمشروع الناجح هو الذي تتحقق فيه الأهداف المنتظرة منه ولكى يتحقق هذا يجب أن يكون فريق العمل في تكاتف ويد واحدة لتحقيق الهدف من المشروع
فأي عمل يكون أفراد فريقه منظمين ومتكاتفين يكون من أنجح المشاريع لوجود جو من الألفة بين أفراده ويجب أن تكون هناك ثقة كبير من الفريق في مدير المشروع وأن يكونوا مؤمنين بمدير المشروع وأفكاره وأيضا بالمشروع وأهدافه .
هكذا نكون قدمنا لكم مقال بعنوان ادارة مشاريع صغيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى