شهادات

كيفية ادارة المشاريع

كيفية ادارة المشاريع ، هل تسألت يوما عن كيفية ادارة المشاريع  ؟  تقوم الهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاصة باستخدام منهجية ادارة المشاريع لتحقيق أهدافها الاستراتيجية بنجاح تام وخلال زمن أقل ، مع الأخذ بعين الاعتبار التغيرات المتسارعة في بيئة المشاريع ..

أهمية كيفية ادارة المشاريع

ولكي تتمكن تلك الهيئات من تحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية بأسلوب متكامل ومتناسق ، يجب ان تعرف كيفية ادارة المشاريع و لا بد من أن تقوم بتحليل أهدافها إلى غايات تكتيكية محددة بدقة ، مع تحديد مسؤوليات تطبيق هذه التكتيكات وما يلزمها من زمن وتكلفة .
ولكي يتحقق النجاح لأي من هذه الغايات ، مهما كانت طبيعتها ، ينبغي تحديد الوسائل الواجب اعتمادها بما يضمن تنسيق وتوحيد جهود جميع الأطراف المعنية ومعرفة أكيدة في كيفية ادارة المشاريع . وللتعامل مع هذه الوسائل بأسلوب ناجح ومنطقي ، يجب النظر إلى أي وسيلة على أنها مشروع قائم بحد ذاته يحتاج إلى إدارة ناجحة تكفل تحقيق الأهداف المنشودة خلال المدة المحددة وبالكلفة المرصودة والجودة المطلوبة .
ويتوجب عليها أيضاً من أن تاخذ في الاعتبار أثناء بحثها عن كيفية ادارة المشاريع ، كافة المخاطر التي ينطوي عليها تنفيذ هذا المشروع ، والتي تدخل في سياق كيفية ادارة المشاريع ، حيث أن المشاريع مبنية في طبيعتها على الالتزام بتقديم نتائج محددة في المستقبل ضمن العديد من الافتراضات والشروط والقيود التي قد يتبين لاحقاً أنها كانت مجافية للصواب وهذا جوهر كيفية ادارة المشاريع ، إذ تستثمر الأطراف المنفذة للمشروع الموارد المالية والبشرية وغيرها على أمل تحقيق المنفعة .
أقرأ ايضا :
امتحان pmp .
دورة pmp .
ادارة المشاريع .
شهادة pmp .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

فإذا ما فشل المشروع وفشلت كيفية ادارة المشاريع في تحقيق الغاية المرجوة ، فإنه لا يترك أي إمكانية لاسترداد ما تم استثماره في عملية التنفيذ، فضلاً عن ضياع فرصة استثمار تلك الأموال في مشروع آخر كان من الممكن أن يعود بمنافع أخرى عوضاً عن تلك التي كانت مرجوة من المشروع الذي فشل .
ولقد تنبهت غالبية المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والعديد من دول العالم الأخرى إلى أهمية كيفية ادارة المشاريع على اختلاف أنواعها وطبيعتها وأحجامها .
كل ذلك أدى إلى نمو مطرد في عدد الهيئات والمؤسسات التي تعتمد الأسلوب العلمي في كيفية ادارة المشاريع عند إدارتها لأي مشروع تختاره كوسيلة لتحقيق أهدافها وغاياتها الاستراتيجية .

يقوم علم إدارة المشاريع على مبدأ تحكيم المنطق عند اتخاذ قرار القيام بأي مشروع، وللتعرف أكثر الى كيفية ادارة المشاريع يجب ان نتعرف الى المراحل الخاصة بادارة المشروع وذلك من خلال تقسيم العمليات التي تتطلبها إدارة المشروع إلى 5 مراحل .

كيفية ادارة المشاريع
كيفية ادارة المشاريع

مراحل ادارة المشاريع

تعرف أولاها بمرحلة إطلاق المشروع . ويتم في هذه المرحلة دراسة وتحليل الأسباب التي أوجدت الحاجة إلى المشروع المراد إطلاقه .
أي معرفة المنفعة التي سيعود بها هذا المشروع عند البدء في تشغيله بعد الانتهاء من تنفيذه مع الكلفة التقديرية للمشروع والجدوى الاقتصادية منه وهي مرحلة من مراحل كيفية ادارة المشاريع ، ويجري تدوين ذلك ضمن مستند يعرف باسم «ميثاق المشروع»، والذي يكون بمثابة الموافقة الفعلية من قبل الإدارة العليا على توفير الموارد التي قد يحتاجها المشروع ، بما في ذلك تعيين مدير المشروع .
بعد الانتهاء من هذه المرحلة ، تبدأ مرحلة «تخطيط المشروع» ، والتي تتضمن تحديد متطلبات ومحتوى المشروع والخطة الزمنية الواجب اتباعها لتنفيذه ، كما يتم تحديد جميع الموارد بكل أنواعها ، من عمالة ومواد ومعدات قد يحتاجها تنفيذ تلك الخطة ، بالإضافة إلى الكلفة المادية الواجب رصدها ومتطلبات الجودة التي ينبغي على المشروع التقيد بها وتحقيقها .
وأخيراً يجب عند القيام بتخطيط المشروع والبدء في معرفة كيفية ادارة المشاريع يجب تحديد جميع الأطراف ذات الصلة بالمشروع وكيفية التعامل والتواصل مع هذه الأطراف ، حيث يتم تعيين الجهة المنفذة للمشروع وكذلك تحديد المسؤوليات والواجبات المنوطة بكل فرد صاحب دور في المشروع ، مثل المسؤولية عن القيام بالأعمال ومتابعتها وتقديم المشورة والموافقة على ما يتم تنفيذه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى