شهادات

كيفية ادارة مشروع

تعرف على كيفية ادارة مشروع

كيفية ادارة مشروع ، تختلف ادارة المشاريع من مكان لآخر حسب طريقة عمل فالفريق أو خطة المدير القائم على المشروع ، إلا أن المشروع في النهاية يعتبر حل لمشكلة اقتصادية أو سياسية ، ولتعلم كيفية ادارة مشروع يجب توافر الكثير من الشروط والخطوات في المشروع ، كما أنه يجب اتباع بعض المراحل في تكوين أساس المشروع .

كيفية ادارة مشروع

كيفية ادارة مشروع
كيفية ادارة مشروع

اقرأ أيضاً :
ادارة المشاريع .
دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كيفية ادارة مشروع ناجح بالخطوات

– مرحلة التخطيط قبل بدء المشروع
تعتبر مرحلة التخطيط للمشروع من أول مراحل كيفية ادارة مشروع حيث يبدأ صاحب المشروع بالبحث عن فكرة المشروع والتخطيط لها ووضع خطوات لمسير المشروع للوصول لأهداف ناجح في النهاية ووضع الخطة التي يسير عليها المشروع طوال المدة المحددة له .
– مرحلة التنظيم
تعتمد تلك المرحلة على القارنة بين الموارد المحددة للمشروع مع الأنشطة ، والبدء في دراسة الموارد والحاجة إليها والتعرف على التكاليف التي يحتاج إليها المشروع ، وتختلف الموارد فمنها الموارد البشرية التي تهتم بجانب الموظفين .

كيفية ادارة مشروع ناجح بالخطوات
كيفية ادارة مشروع ناجح بالخطوات

– تطبيق المشروع
تعتبر هذه الخطوة أولى الخطوات الفعلية في المشروع وتعتمد هذه الخطوة على تنفيذ استراتيجيات المشروع وتطبيق الخطط الخاصة به ، وتبدأ المتابعة والإشراف على المشروع وتسويقه .
– مرحلة التقييم
تقوم تلك المرحلة على مراقبة ومتابعة العاملين وهو دور مديري المشروعات للتأكد من حرصهم على تنفيذ خطوات المشروع ، ومن ثم يتم تقييم كلا منهم ويفضل توفير مكافئات خاصة بنجاح كل عامل منهم .

أنواع الادارة

– الاداره الاساسية
تظهر تلك الاداره في الكثير من نماذج المشاريع ويكون الأساس فيها على المدير حيث تكون السلطة بيد مدير المشروع حيث يقوم بتنفيذ جميع الوظائف الخاصة بالاداره مثل مراقبة الفريق والتخطيط للمشروع والعمل على تحقيق أهداف المشروع .

كيفية ادارة مشروع
كيفية ادارة مشروع

– اداره البرامج
عمل تلك الاداره هو تحقيق أهداف المشروع المنشودة في الوقت المحدد بالإضافة إلى تنفيذ الخطط المحددة للمشروع ورسم الميزانية المالية .
– إدارة مخاطرة المشروع
يظهر هذا النوع من الاداره في مشاريع المنشئات والتي تعمل على الاهتمام بمصلحة المستهلك ودارسة الأسواق الجديدة ، والتي تتفق مع قدرات المنشأ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى