شهادات

ادارة المشاريع الاحترافية

ادارة المشاريع الاحترافية ماذا تعني ؟ دعونا في البداية نتحدث عن أهمية ادارة المشاريع الاحترافية وضرورتها لتحقيق التقدم إذ لا يقاس التقدم الاقتصادي فقط بحجم الموارد ، وإنما يرجع بالمرتبة الأولى إلى القدرة على إدارة هذه الموارد بطريقة فعالة من قبل إداريين أكفاء .

ادارة المشاريع الاحترافية

ادارة المشاريع الاحترافية
ادارة المشاريع الاحترافية

ما هو المشروع ؟

المشروع عبارة عن مجموعة من العمليات أو النشاطات تربطها علاقات محددة ومعروفة تنفذ بزمن محدد بغرض تحقيق مجموعة من الأهداف ويتصف المشروع بالصفات التالية :
– فريد من نوعه .
– له دورة حياة ببداية ونهاية محددتين .
– له إطار عمل مقسم إلى نشاطات معرفة .
– يهدف إلى تحقيق أغراض محددة .
– له موازنة محددة .
– يستخدم موارد متعددة .

ويمكن تعريف النشاط بأنه أي جزء من المشروع يستهلك زمناً وموارد ، وله بداية ونهاية محددتان ، وقد يتطلب النشاط بذل مجهود عضلي ، أو القيام بأعمال كتابية ، أو إجراء مفاوضات أو تشغيل ماكينات وغير ذلك ، ويطلق على النشاط أسماء أخرى مثل عملية أو وظيفة وتتميز نشاطات المشروع بنفس صفات المشروع التي ذكرناها سابقاً .

ويتميز المشروع بعدد من الصفات أو الخصائص التي تجعل تطبيق أسلوب التحليل الشبكي ممكناً ومن أهمها :
– كل نشاط له بداية ونهاية محددتين .
– يتكون المشروع من مجموعة ( عدد محدد ) من النشاطات أو العمليات التي ينتهي المشروع عند الانتهاء منها جميعاً .
– العلاقات بين هذه النشاطات معروفة ومحددة .
– يعتمد كل نشاط أو عملية ضمن المشروع على غيره من النشاطات أو العمليات ضمن تسلسل محدد .
– يحتاج كل نشاط أو عملية إلى موارد لتنفيذه .

 ادارة المشاريع الاحترافية
ادارة المشاريع الاحترافية

مفهوم ادارة المشاريع الاحترافية

ادارة المشاريع الاحترافية عبارة عن تنظيم للأفراد والموارد والوقت وكافة المدخلات اللازمة بهدف إنجاز عمل معروف أو تحقيق هدف محدد ضمن قيود الوقت والمواصفات والموازنة .

ادارة المشاريع الاحترافية ضرورة لكل جهد جماعي ، فوجود المواد الخام والآلات والعمال والمال ، وغيرها من الموارد لا يكفي بحد ذاته لتكوين مشروع ناجح ، فلابد من وجود ادارة المشاريع الاحترافية التي تضع الأهداف للمشروع الواجب تحقيقها ، ثم  تقوم ادارة المشاريع الاحترافية بصياغة السياسات والإجراءات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف ، من خلال البرامج الزمنية بغية الوصول إلى الأهداف المرجوة ، بعد ذلك  تقوم ادارة المشاريع الاحترافية بتقسيم الواجبات وتنظيم المسئوليات وإعطاء السلطات مع تحديدها وتعريفها لكل فرد في المشروع ، ومن مهام ادارة المشاريع الاحترافية أيضاً وضع الحوافز المادية والمعنوية للعاملين في المشروع من أجل دفعهم لبذل كل جهد ممكن لإتمام مهامهم على أكمل وجه ممكن .

يجب ألا نهمل دور الرقابة ادارة المشاريع الاحترافية على مختلف النشاطات والأعمال التي تم إنجازها من خلال المشروع لمقارنة ما تم تنفيذه مع المخطط، لمعرفة مدى التطابق وكشف أي انحراف ، لدراسته ومعرفة أسبابه والعمل على تعديل الوضع باتخاذ الإجراءات اللازمة وتلافي مثل هذه الانحرافات في المستقبل .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اقرأ أيضا :
خطوات ادارة المشاريع .
كيفية ادارة المشاريع .
دورة ادارة المشاريع .
مراحل ادارة المشاريع .
امتحان pmp .
دورة pmp .
ادارة المشاريع .
شهادة pmp .

بيئة ادارة المشاريع الاحترافية

ادارة المشاريع الاحترافية لها علاقة بكافة فعاليات المؤسسة لكن بدرجات متفاوتة ، فهي متصلة بالتصميم والشراء والمبيعات وإدارة العقود والمحاسبة ، والتسويق وغير ذلك من مبادئ الادارة العامة .
فالإدارة صفة فطرية لدى كل إنسان ، بغض النظر عن تفاوت قدراته العلمية والثقافية والإدارية ، لكن درجة استغلال هذه القدرات تتفاوت من شخص إلى آخر، تختلف حاجة الإداريين إلى القدرات والمعارف الإدارية كل حسب موقعه في الهيكل الإداري ، فإلى جانب القدرات الفنية أو التخصصية ، يحتاج أي فرد في المشروع إلى قدرات إدارية متفاوتة ، سواء أكان المشروع حكومياً أم خاصاً صناعياً أم تجارياً أم زراعياً. فالإداري تقع عليه مسؤولية تخطيط وتنظيم وتوجيه عمل جميع الموظفين الذين يعملون تحت إمرته والرقابة عليهم ، وهو مسؤول عنهم أمام الإدارة العليا ، التي قد تتمثل في المدير العام أو مجلس الإدارة ، حسب طبيعة المشروع .

ادارة المشاريع الاحترافية
ادارة المشاريع الاحترافية

إن نجاح أي مشروع بغض النظر عن طبيعته وحجمه يعتمد بدرجة كبيرة على كفاية إدارة هذا المشروع ، فالإدارة هي العنصر الديناميكي الذي يبعث الحياة في موارد المشروع لتخلق مشروعاً ناجحاً قادراً على التكيف مع المتغيرات الطارئة التي من شأنها إعاقة المشروع أو تأخيره أو خسارته المادية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى