شهادات

مراحل ادارة المشاريع

مراحل ادارة المشاريع ، من أهم عوامل نجاح أي مشروع هو حرص مدراء المشروع على التعاون ونقل الخبرات والمعلومات بين الجوانب المختلفة في المشروع خلال مراحل ادارة المشاريع . وهنا تأتي أهمية إدارة تكامل المشروع في مـراحل ادارة المشاريع ، لما تتضمنه من قدرة على توفير جميع العناصر اللازمة لإكمال المشروع في الوقت المناسب .
ومن هذا المنطلق لابد من التفريق بين برامج التكامل والتي تعني بتركيزها على عمل البرامج المختلفة بصوره واحدة متكاملة ، وبين تكامل مراحل ادارة المشاريع .

مراحل ادارة المشاريع

مراحل ادارة المشاريع
مراحل ادارة المشاريع

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih
أقرأ ايضا :
امتحان pmp
دورة pmp
ادارة المشاريع

عمليات وخطوات مراحل ادارة المشاريع

– تصميم ميثاق المشروع ” Project Charter “

ويتطلب الميثاق العمل مع أصحاب الشأن غالبا ممولي المشروع لتحديد أهداف المشروع والعاملين عليه ، ومسؤوليات كل موظف . كما يتم تحديد فيه صلاحيات مدير المشروع وأصحاب المصلحة الرئيسيين . يعتبر هذا الميثاق مرجع للمشروع في مراحل متقدمة من مراحل ادارة المشاريع . إذاً من مخرجات هذه الخطوة هو ميثاق المشروع .

– تصميم خطة إدارة المشروع

خطة إدارة المشروع عبارة عن مستند رسمي مبنى على أساس أهداف المؤسسة واستراتيجياتها ويكون معتمد من قبل أصحاب الشأن ، كما يتضمن الخطط والقرارات التي تُعتمد أثناء عمل المشروع الفعلي ، ويعتبر هذا المجلد المرجع الأساسي أثناء عمل المشروع وأيضا خلال تقييمه ، ولابد أن تكون خطة المشروع مدروسة ومعدة بالتعاون بين مختلف التخصصات المتعلقة بالمشروع بصورة متكاملة ومترابطة تهدف إلى تحقيق الهدف الفعلي من المشروع ، إذاً مستند خطة المشروع يعتبر من مخرجات هذه الخطوة ، من خطوات مراحل ادارة المشاريع .

– مرحلة التنفيذ إدارة المشروع والإشراف عليه

وتعتمد هذه الخطوة من مراحـل ادارة المشاريع على مخرج المرحلة السابقة خطة المشروع وذلك بالبدء بتطبيق ما خطط له فيها .
فمن مخرجات هذي المرحلة: النتائج النهائية للمشروع ، معلومات عن أداء العمل ، مستندات طلب التغيير في جزء من المشروع ، التعديل على خطة المشروع وتحديث مستند المشروع .

– مرحلة المراقبة والتحكم

في هذه الخطوة من مراحـل ادارة المشاريع نبدأ بالإشراف على عمل المشروع ومقارنته بالمعايير المعدة مسبقا للمشروع ، من أجل تقييم الأداء ومعرفة إن كان المشروع بحاجة لتعديل ما أم أنه في الطريق الصحيح ، ولذلك فإن مستندات طلب التغيير في جزء من المشروع ، التعديل على خطة المشروع وتحديث مستند المشروع تعتبر من مخرجات هذه المرحلة من مراحل ادارة المشاريع .

– مرحلة إدارة التغيير المتكامل

في هذه المرحلة من مراحل ادارة المشاريع تتم عملية التغير عن طريق التعرف على الجزء المراد تغييره وتقييمه ، ومن ثم إدارة التغيير بشكل فعال خلال دورة حياة المشروع ، ويعتبر التعديل في خطة إدارة المشروع ، تعديل في حالة طلب التغيير و تحديث مستند المشروع من مخرجات هذه المرحلة .

– مرحلة الإغلاق

أخيراً يتم التأكد من الانتهاء من كل مراحل ادارة المشاريع بشكل رسمي ومنظم ، وتعتبر محدودية الموارد عامل حاسم لذا يتوجب علينا دراستها بشكل واقعي وباستخدام قيود واضحة لتحديد عوامل النجاح للمشروع القائم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى