اكلات رمضانشوربات

شوربة عدس

شوربة عدس من الشوربات اللذيذة السهلة التحضير و التي لا تحتاج الى كثير من المكونات ، فالمكون الريئيسي هو العدس و هو من المواد الغذائية المتوفرة في اغلب المنازل يكثر تناولها في فصل الشتاء و في شهر رمضان المبارك كطبق جانبي و هي شوربة مغذية و صحية و تتناول كوجبة فطور في بعض البلدان .
و يعتبر العدس من أغنى البقوليات ، فهو يعادل اللحم بفوائده الغذائية اذا يحتوي على البروتين النباتي فهو يعادل البروتين الحيواني بخصائصه .

مقادير شوربة عدس بالطريقة التقليدية :

كوبان من العدس الاحمر المجروش
خمسة اكواب من الماء
ملعقة صغيرة من الزيت
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة من الفلفل الاحمر المطحون
ملعقة صغيرة من الكمون
حبة واحدة من البصل، مفرومة ناعماً
قطع ليمون للتقديم
خبز مقطع مكعبات مقلي او محمص للتقديم

طريقة عمل شوربة عدس التقليدية :

في قدر على النار يوضع الماء و رشة صغيرة من الملح و ملعقة صغيرة من الزيت و تترك حتى تغلي ، بعد ان تغلي الماء نضيف مقدار العدس المجروش و نتركه حتى يستوي تماما لمدة ثلاثة ارباع الساعة تقريبا ، باستخدام يد الطحن لمحضرة الطعام نقوم بطحن الشوربة حتى يصبح الخليط ناعما و نضعها على النار مرة اخرى ، و نضيف الملح و رشة من الكمون المطحون و رشة من الفلفل الاحمر المطحون ونتركها تغلي قليلا . نقوم بقلي مكعبات الخبز و نضعها جانبا للتزيين ، نقوم بوضع البصل في مقلاة على النار نضع زيت الزيتون و نقلبها حتى تتحمر ثم نضيفها على قدر شوربة العدس ونحرك جيدا حتى تختلط المكونات .

تقديم شوربة عدس :

تغرف شوربة عدس في صحون و تزين بالخبز المقلي و رشة من الفلفل الاحمر او الكمون و تقدم الى جانبها قطع الليمون و صحتين و عافية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق