الحمل والولادة

نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني

ما هو أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني ؟

نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني ، خلال فترة الحمل ما تقوم الحامل بتناوله من طعام أو شراب هو مصدر تغذية أساسي لها وللجنين لذا يجب على الحامل اختيار بعض الأنظمة الغذائية الصحية المليئة بالعناصر المكملة للجسم والتي تساعد على نمو الجنين خلال فترة الحمل والتي لا تؤدي إلي زيادة الوزن .

ما هو أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني ؟

نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني
نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني

ما الذي تحتاج إليه الحامل من أطعمة ومشروبات ؟

تحتاج الحامل إلي مزيد من الكالسيوم وبعض الفيتامينات والزنك حيث توجد تلك العناصر في النظام الغذائي المتبع خلال فترة الحمل :
أولا : ما يجب تناوله خلال فترة الحمل
الأسماك : تعد مصدرا جيدا للبروتين كما في سمك السالمون والسردين والجمبري حيث تحتوي الأسماك على أحماض اوميغا 3 وهي من الدهون المفيدة للجسم حيث يسمح للحامل بتناول من 8 إلي 9 قطع من الأسماك المطبوخة أو المشوية خفيفة الهضم ويمكنها أيضا تناول التونة وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من الزئبق .
ثانيا : أطعمة لا يستحب تناولها أثناء الحمل
الكحول : عند تناول الكحول من قبل الأم أثناء فترة الحمل ينتقل من الأم إلي الجنين عن طريق الدم مباشرة حيث يمكنها أيضا أن تسبب تشوهات جسدية للطفل بعد الولادة .
الطعام الغير مبستر : عند تناول الأم الطعام الغير مبستر والذي يحتوى على البكتيريا يسبب نوعين من التسمم الغذائي وهو داء الليستريات وداء المقوسات .

نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني يساعد على نمو وبناء الجسم

تتعرض الحامل أثناء فترة الحمل إلي زيادة الوزن لذا يجب أن تتبع بعض الأنظمة الغذائية التي تساعدها على تقليل الوزن :
تقسم وجبات الحامل إلي ثلاث وجبات في اليوم
– وجبة الإفطار
يجب أن تحتوي على منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم المفيد لصحة الحامل والجنين خاصة في الأشهر الأولي من الحمل والتي تشمل : كوب حليب كامل الدسم وفاكهة باستمرار خلال اليوم وجبن وقطعة خبز .
– وجبة الغذاء
لابد أن تحتوي على اللحوم أو الدواجن الغنية بالبروتين المفيدة للحامل وطبق سلطة غني بأكثر من نوع من الخضروات ويجب تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير أو السبانخ لاحتوائها علي الحديد .
– وجبة العشاء
الإكثار من الفاكهة والعصائر الطبيعية والجبن المطبوخ وتناول الشوفان مع الزبادي كامل الدسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى