صحة المرأة

الم المعدة اثناء الدورة الشهرية

تعرف على أعراض وطرق علاج الم المعدة اثناء الدورة الشهرية

الم المعدة اثناء الدورة الشهرية ، كل 28 يوم تبدأ معاناة الكثير من السيدات مع الموعد المحدد للدورة الشهرية فقد تزيد أو تقل عدد الأيام ولكنها تحدث بالتأكيد كل شهر منذ سن البلوغ ، عادة ما يصاحب اقترابها شعور بالآلام المتعددة منها ألم المعدة والذي نتحدث عنه اليوم .

تعرف على أعراض وطرق علاج الم المعدة اثناء الدورة الشهرية

الم المعدة اثناء الدورة الشهرية
الم المعدة اثناء الدورة الشهرية

لما تحدث الدورة الشهرية لدى النساء ؟

– في كل شهر يتم إفراز بويضة داخل واحد من المبيضين استعداداً للتلقيح والحمل من خلال الحيوانات المنوية ، ولكن في حال لم يحدث التلقيح تجد تلك البويضة يتم طردها خارج الرحم بهيئة دم وأنسجة .
– لفعل هذا تصاب المرأة بتقلصات وانقباضات عدة ناتجة عن إفراز الجسم لهرموني البروجسترون والأستروجين بكميات متزايدة مسببة في هذا ألم الحيض ، ويعد ألم المعدة واحد من الألآم التي تحدث لكثير من السيدات .

تعرف على ألم المعدة وهل هو طبيعي خلال الدور الشهرية أم لا

– من الأعراض الشائعة لدى السيدات خلال الحيض الشعور بالغثيان والحاجة المستمرة إلى التقيؤ بسبب ما يحدث بالمعدة من اضطرابات عدة ، وهذا الأمر طبيعي ما لم يكن الألم غير يطاق بسبب حدته لذا قد تكون بحاجة لإجراء فحص أو استشارة الطبيب لما قد يكشف هذا الألم من أعراض لأورام بالرحم أو بالمبيضين في حال استمر الألم لما بعد انتهاء موعد الدورة .
– يصاحب ألم المعدة بتلك الفترة العديد من الأعراض الأخرى منها ألم بالفخذين أو بمنطقة أسفل الظهر وألم حاد بمنطقة أسفل البطن حيث الرحم ، وقد تشعر بعض السيدات بالدوخة والوهن الناتج عن تلك الاضطرابات .

ما التصرف السليم لتخفيف الم المعدة اثناء الدورة الشهرية ؟

لابد لك من العلم بأن هذا الألم مؤقت فالطبيعي له أن ينتهي بعد انتهاء فترة الحيض أو خلالها ، ولكن نعرض عدد من الطرق للتخفيف من الألم أهمها :
– يفضل تجنب تناول الوجبات الكبيرة وخاصة باليوم الأول والثاني من الحيض إذ تزداد الحاجة إلى التقيؤ خلالهما .
– لابد من الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين .
– عليك بتناول المشروبات العشبية الدافئة كالنعناع والزنجبيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى