شهادات

دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp

دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp ، تعتبر دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp واحدة من أهم الدورات التي يمكن أن الحصول عليها ، حيث تعتبر شهادة PMP مدير المشاريع المحترف هي اشهر شهادة في ادارة المشاريع علي مستوي العالم  ، والتي يقارب الحاصلين عليها الان نحو 800 الف شخص في جميع انحاء العالم لما لها من اهمية قصوي .

ومن هنا تأتي أهمية شهادة مثل محترف إدارة المشاريع أو الـ PMP  ، لدعم فرصتك في سوق العمل إضافة الى متوسط زيادة في الراتب الشهري بحوالي 15% .

في هذه المقالة سوف نتناول دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp من زوايا مختلفة .

ما ستتعلمه في دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp

دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp
دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp

دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp حاليا يجب أن تكون على الاصدار السادس للدليل المعرفي لادارة المشاريع PMBOK 6th Ed الذي صدر خلال سنة 2018 ، وتضمن بعض التغير البسيط في عمليات ادارة المشاريع .

محاور دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp

تشمل محاور دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp التالي :
– مقدمة لادارة المشاريع
– ادارة تكامل المشروع
– ادارة نطاق المشروع
– ادارة وقت المشروع
– ادارة تكاليف المشروع
– ادارة جودة المشروع
– ادارة الموارد البشرية للمشروع
– ادارة اتصالات المشروع
– ادارة مخاطر المشروع
– ادارة عقود ومشتريات المشروع
– ادارة اصحاب المصلحة بالمشروع

مدخل الى دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp

يعرف المشروع بأنه “مسعى مؤقت يهدف إلى إنشاء منتج أو خدمة أو نتيجة فريدة “. الطبيعة المؤقتة للمشاريع تشير إلى بداية ونهاية محددة . يتم الوصول إلى النهاية عند تحقيق أهداف المشروع . أو عندما يتم إنهاء المشروع لأن أهدافه لن تتحقق أو لا يمكن الوفاء بها ، أو عندما لم تعد الحاجة للمشروع موجودة ( PMBOK  ) .

دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp
دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp

تعريفات مهمة في دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp

إن إدارة المشروع لها تعريفات مختلفة . يصفها البعض بأنها طريقة منهجية للتخطيط وتوجيه المشروع من البداية إلى النهاية ، في حين عرّف البعض الآخر إدارة المشروع كنهج  لتحقيق الأهداف والغايات مع تحسين استخدام الموارد مثل الأشخاص والأموال والوقت ، ويمكن ايضاً الاشارة إلى إدارة المشروع على أنها القدرة على الانفتاح والحصول على الالتزامات من خلال التواصل الفعال مع أعضاء الفريق في المنظمة . وبشكل أكثر تحديدًا يعرف PMBOK  إدارة المشروع على أنه “تطبيق المعرفة والمهارات والأدوات والتقنيات لأنشطة المشروع لتلبية متطلبات المشروع ” . وبالتالي يتم إنجاز إدارة المشروع من خلال التطبيق المناسب وتكامل عمليات إدارة المشاريع المنظمة والمجمعة منطقيا ضمن خمس مجموعات والعمليات

المجموعات والعمليات في دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp

تتكون المشاربع من خمس مجموعات وهي بالترتيب : الشروع والتخطيط والتنفيذ والمراقبة والسيطرة  وكذلك الإغلاق . وبالتالي  ينبغي أن يكون مديرو المشاريع الجيدين قادرين على فهم جميع عمليات إدارة المشاريع وتنفيذها بفعالية لكل مشروع فريد عن طريق االتواصل بفعالية داخل فرقهم الخاصة وكذلك مع جميع أصحاب المصلحة داخل وخارج المنظمة . يجب أيضًا أن يكون مديرو المشروع قادرين على ادارة عمليات التفاوض ، ويجب أن يفهموا أن فريقًا متماسكًا يعمل معًا بشكل جيد أمر حاسم لنجاح المشروع والهدف في الاغلب هو انجاز المشروع في الوقت المحدد وتحت الميزانية ، ولتحقيق ذلك يجب التأكد من فهم دورة حياة المشروع والوصول المبكر لتحديد الأولويات والتوقعات للتحكم في النفقات ونتائج التقارير ، تهتم إدارة المشاريع بالعديد من الموارد داخل المنظمات . حيث يتم فحص الأدوار والبيئات والتقنيات المختلفة للتخطيط والتقييم والمراقبة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih
أقرأ ايضا :
امتحان pmp .
دورة pmp .
ادارة المشاريع .
شهادة pmp .

من الذي يستفيد من دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp

– مدراء المشاريع
– المهندسين بجميع التخصصات
– كل من له صلة بادارة المشاريع او قسم من اقسامها
– المسؤولون الإداريون والتنفيذيون
– أعضاء الإدارات الهندسية
– المقاولون والاستشاريون
– الباحثين ودارسى الماجستير والدكتوراه بمجال إدارة المشاريع
– المحترفين فى طور التحضير للشهادات المهنية
نامل ان تكونوا قد استفدتم من مقال دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى