حلويات

كوكيز الشوفان والتمر

كوكيز هي قطع البسكويت المخبوزة تكون مقرمشة او طرية حسب العجين المستخدم ، ممكن اضافة العديد من الاضافات اليها مثل الشوكولاتة أو المكسرات أو الزبيب . كوكيز الشوفان غنية بالفائدة العالية لاحتوائها على الشوفان الذي يعتبر مصدر غني بالبروتين  و يساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم حضروها على طريقتنا .

مقادير كوكيز الشوفان و التمر :

كوب شوفان

ربع كوب ماء

100 غرام  زبدة

خمس ملاعق عسل

ربع كوب سكر

بيضة

نصف ملعقة صغيرة فانيلا

ثلاثة ارباع الكوب طحين

نصف ملعقة صغيرة ملح

ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم

نصف كوب تمر مقطع

ملعقة صغيرة قرفة

طريقة عمل كوكيز الشوفان و التمر :

 

في وعاء نضع الشوفان و الماء و نتركه جانبا ، في وعاء اخر نضع الطحين و بيكربونات الصوديوم و القرفة و نضعها جانبا ، في مقلاة على النار نضع الزبدة و بعد ان تذوب نضيف السكر و الملح و الفانيلا و نحرك ثم نضيف العسل و نحرك و اخيرا نضيف البيضة و نحرك جيدا و نطفا النار . نسكي المزيج فوق خليط الطحين و نحرك جيدا ثم نضيف الشوفان و نحلطهم جيدا و اخيرا نضيف التمر (يمكن استخدام الزبيب) و نخلط . على صينية الخبز نضع ورق الزبدة و نشكل من الخليط أقراص مدورة (كمية ملعقة كبيرة لكل قرص) ، ندخلها إلى الفرن مدة 10-12 دقيقة على درجة حرارة 180ْ . نخرجها و نتركها لتبرد تماما ثم تقدم مع اي مشروب ساخن و صحتين و عافية .

 

كوكيز

 

كوكيز

 

ملاحظة :

فوائد الشوفان :

الشوفان الخام غير صالح لعمل الخبز، وعادة مايقدم كعصيدة مصنعة من الشوفان المدشوش، أو رقائق الشوفان أو دقيق الشوفان ويخبز أيضاً بسكويت الشوفان (كيك الشوفان) والذي يمكن إضافة دقيق القمح اليه.

تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية وذلك كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم منها الولايات المتحدة. كما يستخدم في صناعة غذاء الأطفال، كما يمكن استخدامه في عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة.

يحتوي لب الشوفان على محتوى من الدهن يزيد عما هو في الحنطة وعلى كمية من البروتين لاتقل عما في بذور الحنطة، وهو يشبهها أيضاً في تركيب الأحماض الأمينية مثل الأرجينين والاليسين والتربتوفان.

يحتوي دقيق الشوفان على فيتامين ب1 ذي الأهمية الخاصة ويحوى على المواد المعدنية مثل الحديد والفسفور وبه طاقة تزيد على ما في القمح وكذلك يحتوي على النشا ويستعمل أيضاً في إنتاج مادة الفيورفورال وهي مادة مذيبة في عملية تنقية أملاح زيوت الطعام النباتية ومذيباً لإزالة الأصباغ والمنتجات الغذائية المصنوعة من بذور الشوفان ذات طاقة غذائية عالية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى