صحة المرأة

علاج الرحم الصغير

تعرف على أسباب وكيفية علاج الرحم الصغير

علاج الرحم الصغير ، لا تعرف أغلب السيدات بأنهن يمتلكن رحماً صغيراً إلا عند حدوث الحمل ، حينها يذهبن إلى الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات والكشف بالموجات فوق الصوتية ولكن يكتشفن أن الأمر ليس على ما يرام ، ومن هنا تبدأ رحلة القلق والتساؤل حول إمكانية علاج صغر حجم الرحم  وهو ما سنوضحه لكم فيما يلي .

تعرف على أسباب وكيفية علاج الرحم الصغير

علاج الرحم الصغير
علاج الرحم الصغير

أسباب تكوين الرحم الصغير

وفقاً للأبحاث العلمية الحديثة التي أجريت على مدار الأعوام الماضية والتي أكدت على أن حجم الرحم يختلف لدى أغلب النساء فقد يكون أكبر من المتوسط أو أصغر ، وتجدر الإشارة إلى أن النساء اللواتي ينضجن بشكل طفيف أو يمتلكن أجساد صغيرة يكون لهم الفرصة الأكبر في تكوين الرحم الصغير ومن ثم تضعف لديهن فرص اكتمال الحمل .

كيفية علاج الرحم الصغير

– الرحم الصغير هو أحد التشوهات الخلقية التي تصيب المرأة بالعقم في بعض الحالات التي يصعب علاجها ، والجدير بالذكر أنه يكون شبيهاً برحم الأطفال وبالتالي لا تحدث الدورة الشهرية جراء ذلك .
– على الجانب الآخر ، هناك بعض الحالات التي يكون الرحم لديها صغيراً ولكن تحدث الدورة الشهرية ، وهنا يمكن أن يحدث الحمل ولكن لا يستمر نظراً لأن الرحم لا يستوعب حجم الجنين الذي يتزايد مع الوقت .
– أما عن إمكانية العلاج فيكون من خلال تناول بعض الأدوية بانتظام حفاظاً على الجنين ، هذا ويؤكد كبار الأطباء بأنه يمكن لأصحاب الرحم الصغير أن ينجبوا شرط أن تكون هناك متابعة دقيقة للغاية .
– تجدر الإشارة إلى أن علاج صغر حجم الرحم يبدأ بإجراء عملية لربط عنق الرحم ومن ثم يتم تناول أدوية وحقن معينة يحددها الطبيب للمرأة وتواظب عليها وذلك حتى يصل الحمل إلى الشهر السابع وتتم عملية الولادة المبكرة .
– على صعيد آخر ، هناك إحصائيات أثبتت أن نسب نجاح الحمل في الرحم الصغير تتراوح من 40 إلى 50 % .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى