الخلفاء

شجاعة عمر بن الخطاب

شجاعة عمر بن الخطاب تجلت في الكثير من المواقف التي صاحبت البعثة النبوية ، فهو أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين ، وأحد المبشرين بالجنة ، وأوردت بعض المصادر أنه رجلاً تميز بشدة البياض الذي تخالطه حمرة الوجه ، طويل القامة وقوي البنية ، عرف عنه الشجاعة والإقدام وعدم الرهبة من أحد .

شجاعة عمر بن الخطاب

شجاعة عمر بن الخطاب
شجاعة عمر بن الخطاب

شجاعة عمر بن الخطاب وجهره بإسلامه

من أهم المواقف التي أظهرت شجاعة عمر بن الخطاب عندما دخل إلى الإسلام ، جهره به وعدم اخفاءه دخوله في دين محمداً صلى الله عليه وسلم عن قريش ، وفي نفس الوقت لم يجرؤ أحد منهم على منعه أو التحدث معه في هذا الشأن وعمل محاولة إلى إثناءه عن قراره ، ولذلك يعتبر إسلام عمر بن الخطاب قوة للمسلمين في ذلك الوقت .

شجاعة عمر بن الخطاب
شجاعة عمر بن الخطاب

شجاعة عمر بن الخطاب عند الهجرة

لم يكن أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب يعرف الخوف أو الرهبة ، وعندما قرر أن يهاجر مع المسلمين إلى المدينة امتثالاً لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لم يهاجر في الخفاء كما كان يفعل المسلمين خوفاً من المشركين ، وإنما اتخذ قراره بإذلال قريش ليظهر لهم عجزهم أن الوقوف أمامه بالإضافة إلى إلقاء الخوف والرعب في قلوبهم إن حاولوا الوقوف أمامه خلال هجرته أو تتبعه .

أقرأ أيضاً :
عمر بن الخطاب رضي الله عنه  .
قصة سيدنا عمر بن الخطاب .
وفاة عمر بن الخطاب  .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

وروى ابن عباس عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، أنه لم يرى أحداً ممن قاموا بالهجرة علانية إلا عمر بن الخطاب ، فجميع المهاجرين هاجروا إلى المدينة متخفيين ، قائلاً أن الفاروق عمر بن الخطاب حمل قوسه وسيفه وأسهمه وتوجه إلى الكعبة المشرفة ، وكان المشركين من قريش يحيكون بفنائها ، وطاف حول البيت سبعاً ، وصلى ركعتين ثم أخذ مكاناً على الحلق ، قائلاً أنه مهاجراً ومن يريد أن ييتم أطفاله أو يرمل زوجته أو تحزن عليه أمه فليتبعه وراء هذا الوادي .

وتحرك عمر بن الخطاب متجهاً إلى المدينة المنورة واتبعه بالفعل بعض من المستضعفين وأهله محتمين به من شر المشركين ، الذين لم يجرأ أحدهم على تتبعه والسير وراءه باتجاه الوادي .

إلى هنا نصل لنهاية مقال بعنوان شجاعة عمر بن الخطاب ، نتمنى أن نكون أسعدناكم بمقالنا شجاعة عمر بن الخطاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى