الخلفاء

مقتل معاوية بن ابي سفيان

مقتل معاوية بن ابي سفيان هل هي حقيقة أنه قتله أحد الأفراد أم توفاه الله تعالى ؟ هناك العديد من شخصيات الصحابة التي تتعرض سيرتهم إلى العديد من الأقاويل والتشوية وفي بعض الآحيان إلى التزييف ومن أبرز هذه الشخصيات هي شخصية الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان أحد خلفاء الدولة الاموية ومؤسسها ، وشهد عهده الكثير من الأحداث إلا أنه تمكن من تثبيت الحكم في أسرته لقرون طويلة .

مقتل معاوية بن ابي سفيان

مقتل معاوية بن ابي سفيان
مقتل معاوية بن ابي سفيان

أسباب شائعة حول مقتل معاوية بن ابي سفيان

شهدت عصر معاوية بن ابي سفيان انقسام الناس إلى ثلاث طوائف حول توليه أمور المسلمون ، فالطائفة الأولى هم الكارهون له من الشيعة ، وكانوا يبغضونه كثيراً حتى أنهم كفروه هو وذريته من بعده ، وهذه الطائفة تتحمل المسؤولية الكاملة عن ما أثارته من تشويه لتاريخ الخليفة معاوية بن أبي سفيان أو روايات كاذبة لا تمت للحقيقة بصلة ، وتعتبر تلك الطائفة هي من تسببت في إثارة المسلمين ضده هو وذريته .

مقتل معاوية بن ابي سفيان
مقتل معاوية بن ابي سفيان

الطائفة الثانية هم المحبين لشخص معاوية بن أبي سفيان ، وكانوا مفرطين في حبهم الشديد له ؛ حتى أنهم نصبوا العداء للطائفة الأولى بما فيها علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه ، واستباحوا دمه ودماء ذريته من بعده ، وأشاعوا العديد من أفضاله الكاذبة له ولأبنه يزيد بن أبي معاوية ، حتى أنها ظهرت في هذا الوقت كأنها طائفة تعبد يزيد وأطلقت على نفسها الطائفة اليزيدية ، واتخذوا من جبل سنجار مقراً لهم في العراق .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

أما الطائفة الثالثة والأخيرة فهم أهل السنة والجماعة ، وهم الطائفة الوسط بين الطائفتين السابقتين ، والذين وضعوا الأمور في مكانها الصحيح ، ويمثل معاوية بن أبي سفيان لهم أحد الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد كانوا يترحمون عليه متيقنين أن له حق الاجتهاد وإن أخطأ فإن له أجر اجتهاده ، وهو مغفور له بسبب صحبته السابقة لرسول الله ، ونتيجة لكثرة أعداءه سارت شائعة مقتل معاوية بن ابي سفيان تسير عبر العصور .

مقتل معاوية بن ابي سفيان
مقتل معاوية بن ابي سفيان

حقيقة مقتل معاوية بن ابي سفيان

إن الخليفة معاوية بن أبي سفيان لم يقتل وإنما اشتد عليه المرض وتوفي عن عمر يناهز 78 عاماً في دمشق ودفن بها في شهر رجب عام 61 هجرياً وتولى الحكم من بعده أبنه يزيد .

إلى هنا نصل لنهاية مقال بعنوان مقتل معاوية بن ابي سفيان ، نتمنى أن نكون نلنا إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى