الخلفاء

اقوال عمر بن الخطاب

اقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عديدة وشهيرة ، فقد كان رحمه الله حكيماً ملماً بالقرأة والكتابة وحب الشعر ، وشهدت فترة حكمه تطبيق للعدالة وإنصاف الضعيف ، وكانت اقوال عمر بن الخطاب شهيرة تتوارثها الأجيال لما بها من عظة وحكمة عمل على تطبيقها المسلمون وغير المسلمون في حياتهم ونعرض فيما يلي أشهر اقوال عمر بن الخطاب .

اقوال عمر بن الخطاب

اقوال عمر بن الخطاب
اقوال عمر بن الخطاب

اقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه

عرف عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، أنه حكيم في قراراته ، وهو رجل المواقف وصاحب الرأي السديد ، فكان يرى أهل السنة والجماعة أنه كان يراقب نفسه في كل أعماله فهو يضع نصب عينيه يوم الحساب وكيف سيجيب الله عز وجل إذا سأله عن أمراً ما حدث خلال حكمه عن رعيته ، وبلغ شدة خوفه من الله أنه كان يراعي واجباته حتى الحيوانات فقال ذات مرة ، إنه إذا تعثرت بغلة بالفرات لخاف أن يسأله الله عنها يوم القيامة بسبب عدم فتح الطريق لها ووصل في خوفه من الله وشعوره بالمسؤولية إلى أنه لم ينم إلا القليل وسأل عن ذلك فأجاب : ” يا أمير المؤمنين ألا تنام ؟ “، فقال: ” كيف أنام ؟ إن نمت بالنهار ضيعت أمور المسلمين ، وإن نمت بالليل ضيعت حظي من الله عز وجل ” .

اقوال عمر بن الخطاب
اقوال عمر بن الخطاب

أشهر اقوال عمر بن الخطاب عن العمل والعلم

توجد الكثير والكثير من الحكم المشهورة المنسوبة إلى الخليفة عمر بن الخطاب ، فالعديد منها يحث على العمل وطاعة الله والتعليم وإبراز أهمية العلم والتعلم

– ” لو كان لي الخيار بان اختار لما كنت غير بائع للأزهار فان فاتني الربح لم يفوتني العطر “.
– ” تعلموا المهنة فإنّه يوشك أن يحتاج أحدكم إلى مهنته ” .
– ” فإن القوة في العمل أن لا تؤخروا عمل اليوم لغد فإنكم إذا فعلتم ذلك تداركت عليكم الأعمال ، فلم تدروا أيها تأخذون فأضعتم ، فإذا خيرتم بين أمرين أحدهما للدنيا والآخر للآخرة ، فاختاروا أمر اﻵخرة على أمر الدنيا ، فإن الدنيا تفنى وإنن اﻵخرة تبقى ، كونوا من الله على وجل ، وتعلموا كتاب الله فإنه ينابيع العلم وربيع القلوب “.
– ” علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل “.
– تعلموا العلم وتعلموا السكينة والوقار .

اقرأ أيضا :
عمر إبن الخطاب .
عمر بن خطاب .
كيف مات عمر بن الخطاب .
مقتل عمر بن الخطاب .
قاتل عمر بن الخطاب .

اقوال عمر بن الخطاب
اقوال عمر بن الخطاب

أبرز اقوال عمر بن الخطاب عن الحياة الآخرة

ونعرض فيما يلي أهم اقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في العمل للأخرة وإتباع سنة محمداً صلى الله عليه وسلم :

– ” ليس خيركم من عمل للآخرة وترك الدنيا ، أو عمل للدنيا وترك الآخرة، ولكن خيركم من أخذ من هذه ومن هذه . وإنما الحرج في الرغبة فيما تجاوز قدر الحاجة وزاد على حد الكفاية “.
– ” كل عمل كرهت من أجله الموت فاتركه ، ثم لا يضرك متى مت “.
– ” إذا عرض لك أمران: احدهما لله والآخر للدنيا ، فآثر نصيبك من الآخرة على تصيبك من الدني ا، فأن الدنيا تنفد والآخرة تبقى “.

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

بهذا نصل لنهاية مقال بعنوان اقوال عمر بن الخطاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى