الخلفاء

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان مستشاراً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، و صحابي جليل عرف بعدة أسماء وألقاب وأشهرها هو الفاروق عمر بن الخطاب ، ومن ألقابه أبي حفص وأمير المؤمنين والقرشي ، واشتهر بلقب الفارق بسبب تفريقه بين الباطل والحق ، بالإضافة إلى كونه واحداً من العشر المبشرين بالجنة .

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

عمر بن الخطاب رضي الله عنه
عمر بن الخطاب رضي الله عنه

صفات عمر بن الخطاب رضي الله عنه

اشتهر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالزهد في الحياة وحبه للحق والعدالة ، وكان لا يخاف أحد أو لومة لائم ، وقتل الفاروق عمر بن الخطاب  على يد العبد فيروز أبو لؤلؤة المجوسي في عام 23 هجرية أي ما يوافق 7 من نوفمبر لعام 644 ميلادية .

عمر بن الخطاب رضي الله عنه
عمر بن الخطاب رضي الله عنه

خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وإسهاماته

يعتبر عمر بن الخطاب هو الخليفة الثاني بعد الصحابي الجليل أبي بكر رضي الله عنه ، وقد عرف عنه الريادة في إدارة شؤون الدولة الإسلامية ، ومن أهم أعماله هو تطبيق نظام الوزارة العامة ، وكانت مهمته هو حفظ السجلات الخاصة بالجنود والمسؤولين ، وتمكن عمر من الاحتفاظ بسجل يضم العديد من الرسائل المتداولة بينه وبين رؤساء الدول والحكام في البلاد الأخرى .

ويعتبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو أول من قام بتعيين صاحب الأحداث وهو منصب رئيس الشرطة حالياً ومهمته هي المحافظة على النظام المدني في الدولة ، وليست هذه هي إنجازات أمير المؤمنين فقط وإنما كان هو أول من عمل على توحيد المسلمين في صلاة التراويح ، بالإضافة إلى قيامه بتوسعات بارزة في المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ومن أهم إسهامات الفاروق عمر بن الخطاب  هو ابتكاره لنظام البريد ، وكان أول خليفة يعين كاتب للديوان أي منصب أمين السر العسكري ، كما أدخل منصب الكاتب وهو يعتبر كبير أمناء السر ، وعين صاحب الخراج وهو من يقوم بجمع الإيرادات الخاصة بالدولة ، بالإضافة إلى تعيين كبير للقضاة وهو من يرأس القطاع القضائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى