الخلفاء

شخصية عمر بن الخطاب

شخصية عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين وأحد الصحابة المبشرين بالجنة ، وتميز عمر بن الخطاب بصفات متعددة منها العدالة والزهد والأمر بالمعروف وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ، واتبع سنه نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم وطبقها على المسلمين وغير المسلمين .

شخصية عمر بن الخطاب

شخصية عمر بن الخطاب
شخصية عمر بن الخطاب

شخصية عمر بن الخطاب السياسية

تولى عمر بن الخطاب الخلافة عقب وفاة ابو بكر الصديق ، وفي عهد اتسعت أراضي الدولة الإسلامية ، ودخل الإسلام إلى الكثير من الأقاليم المتاخمة إلى منطقة شبه الجزيرة العربية ، حيث عمل عمر ابن الخطاب على تقسيم الأقاليم المفتوحة إلى حوالي خمسة أقاليم كبيرة وهي  العراق ، وفارس ، وأفريقية ، والشام ، شبه الجزيرة العربية .

وكان عمر إبن الخطاب قد قسم الأقاليم إلى ولايات ويضع على كل إقليم والي يدير شؤونها ، ويتولى أمر الرعية فيها ، وتميزت اختياراته للولاة بالصلاح والسمعة الطيبة وإمكانية إدارة الإقليم .

واتسمت شخصية الخليفة عمر بن الخطاب بالرفق وحسن المعاملة والخوف من الله تعالى ولذلك عمد على توصية حكام الأقاليم بالرفق بالرعية وعدم تكليفهم بما لا طاقة لهم به ، كما حملهم مسؤولية تطبيق شرع الله وسنة نبيه في الولايات .

شخصية عمر بن الخطاب
شخصية عمر بن الخطاب

شخصية عمر بن الخطاب الإدارية

اتسمت شخصية عمر بن الخطاب الإدارية بالحزم والقرارات السديدة والعمل على صالح أمور المسلمين ، واهتم بالأمور الإدارية وعين مفوضون رسميون وكانت مهمتهم السفر إلى الأقاليم ومراجعة أعمال ومهام الولاة فيها ،فقد حرص على أن يهتم الوالي برعيته وألا ينشغل بأمور أخرى وحدد لهم رواتب ليضمن تفرغهم لإدارة الولاية هو وكاتبه .

بلغت الدولة الإسلامية في فترة حكمه إلى ذروتها نتيجة لحنكته في إدارتها ، وتمكن إلى كسب تأييد عدد كبير من القبائل وخاصة عقب إطلاقه لسراح العديد من سجنائهم الذين تم احتجازهم وقت حرب الردة ، وهو الأمر الذي تسبب في ارتفاع نسبة مؤيديه وخاصة طبقة الفقراء التي أولى لها اهتماماً خاصاً وبتلك السياسة أنقذ حياة الملايين وأحكم سيطرته على الدولة الإسلامية موحدة .

وبهذا نصل الى نهاية مقال شخصية عمر بن الخطاب ، نرجوا ان يكون مفيداً وممتعا ، وللمزيد

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى