شخصيات اسلامية

سيرة عمر بن عبد العزيز

سيرة عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين كانت تشبه سيرة الخلفاء الراشدين ، وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد أحاديثه النبوية الشريفة إلى عصره وأشاد به حين قال ” لا يزال الإسلام عزيزاً إلى أثنى عشر خليفة ، وفي حديث آخر أشار إلى أن الله تعالى يرسل إلى الأمة الإسلامية كل مائة عام من يقوم بمهمة تجديد الدين وإعادة توجيه المسلمين إلى مبادئ دينهم الصحيح ، وذكر أحمد بن حنبل وابن الجوزي وآخرين إلى أن الخليفة عمر بن عبد العزيز هو من أتى على رأس المائة الأولى ، وأن سيـرة عمر بن عبد العزيز تشبه سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

سيرة عمر بن عبد العزيز

سيرة عمر بن عبد العزيز
سيرة عمر بن عبد العزيز

سيرة عمر بن عبد العزيز وأهم صفاته

كان مثالاً عظيماً لتطبيق العدل في كل قراراته ، وكان يضرب بزهده المثل ، فقد كان رحمة الله يخاف على أموال المسلمين من نفسه ، ويحرص كل الحرص على إنفاقه على المسلمين وقد عمت في عهده السلام والأمان وفاضت خزائن بيت المال ، واتجه إلى قضاء حوائج المسلمين وسد ديونهم ، وعندما فاض بيت المال أمر بشراء الحبوب ونثرها على رؤوس الجبال لتأكل منه الطيور ويكون قد أنفق أموال المسلمين على الإنسان والحيوان .

سيرة عمر بن عبد العزيز
سيرة عمر بن عبد العزيز

سيرة عمر بن عبد العزيز وآراء الفقهاء والصحابة فيه

قال أنس بن مالك رضي الله عنه أنه صلى وراء عمر بن عبد العزيز وكانت صلاته تشبه صلاة النبي محمداً صلى الله عليه وسلم ، وقال أنه كان يتم السجود والركوع ، وكان يخفف من القعود والقيام ، بالإضافة إلى أنه كان يسبح بحمد الله في السجود والركوع عشراً عشراً .

سيرة عمر بن عبد العزيز

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

وقال عنه ابن الكثير أنه إذا وقع أمراً يخص المسلمين كان يجمع العلماء والفقهاء المقيمين بالمدينة ويتشاور معهم فيه ، وقام بتعيين نحو أثنى عشر فقيهاً منهم في مجلس ، وكان لا يتخذ قراراً دون الرجوع لهم ، حيث أتبع الرسول صلوات الله عليه وسلامة في أن الأمر شورى بين المسلمين .

اقرأ أيضا :
كيف مات عمر بن عبد العزيز .
عدل عمر بن عبد العزيز .
حياة عمر بن عبد العزيز .

نصل لنهاية مقال تحدثنا به على بعض من سيرة عمر بن عبد العزيز ، نتمنى ان نكون نلنا اعجابكم من خلال سرد سيرة عمر بن عبد العزيز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى