شخصيات اسلامية

الخليفة عمر بن عبد العزيز

الخليفة عمر بن عبد العزيز هو خامس الخلفاء الراشدين ، وكان شديد القرب من الخليفة سليمان بن عبد الملك بسبب زهده وخلقه الحميدة ، وخلال مرض الخليفة سليمان اقترح عليه الفقيه رجاء بن حيوة الكندي ان يولي عمر بن عبد العزيز أمور الخلافة ، وتعتبر هذه الرواية أحد الروايات التي ذكرت عن تولى الخليفة عمر بن عبد العزيز شؤون الخلافة .

الخليفة عمر بن عبد العزيز

الخليفة عمر بن عبد العزيز
الخليفة عمر بن عبد العزيز

مبايعة الخليفة عمر بن عبد العزيز

عقب دفن الخليفة سليمان بن عبد الملك توجه خامس الخلفاء الراشدين إلى المسجد وصلى بالناس وألقي خطبته التي أعلن فيها وصية الخليفة سليمان بتولي شؤون الخلافة ، وطالب برأي الناس وعقب انتهاءه من خطبته صاح الناس بمبايعته وموافقتهم على تولي شؤون الخلافة الإسلامية ، وقد تجلت مظاهر زهده في الكثير من المواضع ، وقد عمل على إصلاح شؤون الخلافة وكان له العديد من الإنجازات خلال عهده القصير .

الخليفة عمر بن عبد العزيز
الخليفة عمر بن عبد العزيز

أعمال الخليفة عمر بن عبد العزيز

عندما تولى خامس الخلفاء الراشدين أمور الخلافة عمل على إيقاف التوسع في المناطق المترامية الأطراف ، وحاول سحب الجنود من المناطق القتالية ، وكان أول أعماله هو إنقاذ القوات التي حرص الخليفة سليمان على حشدها لفتح القسطنطينية ، حيث ظلت تحاصرها لما يقرب من العامين دون أن تفلح ، وعندما تولى عمر بن عبد العزيز أمور المسلمين أرسل إلى مسلمة بن عبد الملك بالعودة حيث اشتد عليهم المقام .

تميزت إدارة عمر بن العزيز بالعدل فقد رأى أن المسؤولية الأهم هي الاهتمام بحقوق المسلمين وتنفيذ شروط بيعتهم له ، لذلك أتصف بصفات الإمام العادل وأهتم بأهل البيت وعمل على إعادة حقوقهم إليهم ، وبدأ في رد المظالم بنفسه ، ومن أهم أعماله هو أن أهتم بتدوين السنة حيث كتب إلى الكثير من العلماء في الأمصار يحثهم على جمع أحاديث النبي وجمعها في كتب ودفاتر لكي تحفظ من الضياع والنسيان وأمر بتوزيعها في الدول الإسلامية .

وفيما يخص السياسة المالية فقد عرف عن عمر بأنه لا ينفق المال إلا في النفع للأمة الإسلامية ، حيث كره التصرف في المال العام بدون أن هناك رقيب ، لذلك كان حذراً فيما ينفقه من أموال .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

الى هنا نصل الى نهاية مقالتنا التي تعرفنا بها على اعمال الخليفة عمر بن عبد العزيز ، نتمنى ان نكون نلنا اعجابكم من خلال مقال الخليفة عمر بن عبد العزيز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى