سؤال وجواب

من هو خامس الخلفاء الراشدين

من هو خامس الخلفاء الراشدين ؟ حصل عمر بن العزيز على لقب خامس الخلفاء الراشدين ، وذلك نتيجة لما تميزت به تلك الشخصية من صفات وأخلاق رائعة لم تتوافر إلا في الصحابة ، ومن أهم هذه الصفات هو العدل ورد المظالم وأصبح يضرب به المثل في جميع الأقطار ، كما عمل عمر بن عبد العزيز على الحفاظ على أموال المسلمين ، ونظر إليها على أنها أمانة في عنق من أستأمنهم الله عليها ، فقد كان شديد الورع والحساسية تجاه كل درهم يخص بيت المال والمسلمين .

من هو خامس الخلفاء الراشدين

من هو خامس الخلفاء الراشدين
من هو خامس الخلفاء الراشدين

اقرأ أيضا :
سيرة عمر بن عبد العزيز .

كيف مات عمر بن عبد العزيز .
عدل عمر بن عبد العزيز .
حياة عمر بن عبد العزيز .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

هل تعلم من هو خامس الخلفاء الراشدين ؟

من هو خامس الخلفاء الراشدين وقصة الشمعة ؟

نعرض في مقالة من هو خامس الخلفاء الراشدين أبرز قصص  عمر بن عبد العزيز تجاه أموال المسلمين ، حيث روى الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحراني أنه سمع من جده أبا شعيب عبد الله عن أبيه أنه دخل في يوم على خامس الخلفاء الراشدين وهو يجلس مع كاتب يكتب له وهو ينظر في أمور المسلمين ، وكانت هناك شمعة تزدهر ، فإذا به يتحدث إلى أبيه في أمر خاص فقام عمر بن العزيز بإطفاء الشمعة لينظر في أمره ، وأوضح أن الشمعة كانت تزدهر للنظر في أمور المسلمين فقط ، وإذا فرغ من النظر في أمورهم أطفأها ويجلس في الظلام ولا يشعلها في أمور لا تخص المسلمين ، فقد كان رضي الله عنه يتحرى الحلال ويخاف على أموال المسلمين حتى في ضوء الشمعة ، وكان يجيب على أطفأها بأنه لن يجد حجة يجيب بها ربه أن سأله يوم الحساب عنها في اليوم الذي لا ينفع فيه مال ولا بنون ، ولا تعتبر قصة الشمعة هي ما تدل على ورعه وحرصه على أموال المسلمين .

من هو خامس الخلفاء الراشدين
من هو خامس الخلفاء الراشدين

من هو خامس الخلفاء الراشدين وأهم أعماله ؟

– أعفى كل من دخل في الإسلام من الجزية وهو الأمر الذي ترتب عليه دخول الكثير منهم في الدين الإسلامي .
– عمل على تخفيف الضرائب على المسلمين .
– اتبع سياسة التسامح الديني مع الشعوب التي فتح بلادها المسلمين وخاصة الفرس الأمر الذي نتج عنه زيادة في دخولهم إلى الإسلام .
– عمل على نشر الإسلام و ساد العدل والسلام طوال مدة حكمه .

نصل لنهاية مقالتنا التي اجبنا بها على سؤال من هو خامس الخلفاء الراشدين ، نتمنى ان نكون نلنا اعجابكم من خلال مقال من هو خامس الخلفاء الراشدين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى