اصحاب الهمم

حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة

تجهيزات حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة

حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة ، يأتي الاهتمام بتقديم أفضل الطرق لتسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين على الحركة بشكل طبيعي ، و تأتي التجهيزات المنزلية بأحدث التقنيات لتوظيف المكان بحيث يكون مناسباً لهذه الحالات من حيث المساحة و المعدات الخاصة ليسهل عليهم التخلي عن المساعدة في هذه الاماكن ، و تعتمد تصميمات حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة على تجنب وضع العوائق و العتبات ، و كذلك توفير مساحة كافية لدخول الكرسي المتحرك .

حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة

حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة
حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة

تجهيزات حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة

– يجب عمل دراسة تحليلية لمعرفة التصميم المناسب لحاجة ذوي الاعاقة ، فكل إعاقة يتناسب معها تصميم معين حسب نوع الإعاقة .
– ليست كل الأبواب تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة ، فيمنع تركيب الأبواب الدوارة لانها خطرة على المعاق المستخدم للكرسي المتحرك ، لذا يفضل تركيب الأبواب ذات الفتح الذاتي ، كذلك يجب تصحيح الأرضية القريبة من أبواب الدخول بشكل منحدر قليلا لمساعدة ضعاف النظر و المكفوفين منهم .
– يجب تركيب قبضات تعمل بالسحب او بالدفع للأبواب ، و أن تكون خالية من الزوائد الحادة حتى لا تكون عائقاً قد يمزق ملابس المعاق أثناء المرور .
– يجب مراعاة عرض فتحات الأبواب تبعاً لأبعاد الكرسي المتحرك بالعجلات مع تحديد الأبعاد المعيارية للفتحات لنؤمن الحركة للمعاق عند عملية الفتح و الاغلاق .

إقرأ أيضا :
توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة .
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– يجب تحديد مساحة كافية لاستيعاب حركة المعاق ذي الكرسي المتحرك ، فالمساحة الكافية تكفل حرية الحركة .

حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة
حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة

– يجب التأكد من خلو القضبان من أي زوايا حادة ، كذلك يجب تركيب بلاطات خشنة لأرضية الحمام و الدوش للوقاية من الانزلاق مع عمل ميل بسيط للاراضي لتصريف المياه ، و يمنع استخدام الستائر العادية لانها خطرة على المعاق عند خروجه من ركن الدوش .
– تركيب منظم لحرارة السخان و أن يكون سهل الوصول اليه للمعاق و تركيب خلاط مياه متأرجح في ركن الدوش لسهولة استخدامه .

و إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة ، نرجو أن يكون مقال حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة قد نال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى