اصحاب الهمم

تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية

الخدمات الصحية التي تقدمها منظمة الصحة العالمية

تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية حيث أن أي مجتمع إنساني لم يخلو من وجود الاعاقه بين أفراده غير أن النظرة إلي المعاق كانت مختلفة من مجتمع إلي مجتمع ومن زمن إلي آخر ، ويمكن تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية بأنها الشخص الذي يختلف عن المستوى الشائع في المجتمع في صفة أو قدرة شخصية سواء كانت ظاهرة كالشلل وبتر الأطراف وكف البصر أو غير ظاهرة مثل التخلف العقلي والصمم والإعاقات السلوكية والعاطفية بحيث يستوجب تعديلاً في المتطلبات التعليمية والتربوية والحياتية بشكل يتفق مع قدرات وإمكانات الشخص المعاق مهما كانت محدودة ليكون بالامكان تنمية تلك القدرات إلى أقصى حد ممكن ، تابعوا معنا مقال تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية .

تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية

تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية
تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية

تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية

يحدد “التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة” مصطلح العجز ليشمل العاهات والقيود المفروضة على النشاط ومعوقات المشاركة.

فالعجز هو تفاعل بين المصابين بحالات صحية ( مثل الشلل الدماغي ومتلازمة داون والاكتئاب ) والعوامل الشخصية والبيئية المحيطة بهم ( مثل المواقف السلبية كمصاعب الوصول إلى المباني ووسائل النقل العامة، وقلة الدعم الاجتماعي ) .

ويمكن أيضا تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية بحالة تحد من قدرة الفرد على القيام بوظيفة واحدة أو أكثر من الوظائف التي تعتبر أساسية في الحياة اليومية كالعناية بالذات أو ممارسة العلاقة الاجتماعية والنشاطات الاقتصادية وذلك ضمن الحدود التي تعتبر طبيعية ، أو هي عدم تمكن المرء من الحصول على الاكتفاء الذاتي وجعله في حاجة مستمرة إلى معونة الآخرين ، وإلى تربية خاصة تساعده على التغلب على إعاقته .

أقرا أيضا :
وظائف لذوي الاحتياجات الخاصه .
اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

الخدمات الصحية  التي تقوم بها المنظمة للأشخاص المصابين بالاعاقة هي :

-تقدم الإرشاد والدعم إلى الدول الأعضاء من أجل إذكاء الوعي بشأن المسائل المتعلقة بالعجز ، وتعزّز إدراج العجز كعنصر من عناصر السياسات والبرامج الصحية الوطنية .
-وتيسّر جمع البيانات وبث البيانات والمعلومات المتعلقة بالعجز .
-وتضع الأدوات الخاصة بالقواعد والمعايير ، بما في ذلك المبادئ التوجيهية من أجل تعزيز الرعاية الصحية كما جاء في تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية  .
-وتعمل على بناء القدرات الخاصة براسمي السياسات الصحية ومقدمي الخدمات .
-وتعزز التوسع في التأهيل المجتمعي .
-وتعزز الاستراتيجيات الرامية إلى ضمان أن الأشخاص المصابين بالعجز على معرفة بحالتهم الصحية ، وأن العاملين في الرعاية الصحية يدعمون حقوق الأشخاص المصابين بالعجز وكرامتهم ويكفلون حمايتهما حسب ما جاء تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية .

ولذوي الإعاقة احتياجات مختلفة منها : احتياجات للصحة والمعافاة ، واحتياجات الأمن الاقتصادي والاجتماعي ، وللتعلم وتمنية المهارات ، وكلها يمكن بل ينبغي أن تلبى من خلال إدراجها في السياق العام للبرامج والخدمات كما جاء في تعريف الاعاقة حسب منظمة الصحة العالمية ، وتعتبر منظمة الصحة العالمية هي السلطة المنوط بها توجيه العمل في مجال الصحة العامة وتنسيقه في إطار منظومة الأمم المتحدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى