رمضان

افطار صائم في رمضان

تقرير يوضح فضل افطار صائم في رمضان

افطار صائم في رمضان ، شهر رمضان من شهور الخير حيث يسارع المسلمين في فعل الخيرات ومنها الزكاة وإفطار الصائم والتي تزيد روابط المودة والرحمة بين المسلمين وبعضهم كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم على فضل وثواب إفطار الصائمين خلال شهر رمضان المبارك ، وكان الصحابة والتابعين أكثر حرصا على إطعام الصائم .

تقرير يوضح فضل افطار صائم في رمضان

افطار صائم في رمضان
افطار صائم في رمضان

ما هو ثواب افطار صائم في رمضان ؟

ثواب إفطار الصائم :
أرشد الإسلام المسلمين وحثهم علي فعل الخيرات واستغلال فرصة الأيام الجليلة في شهر رمضان والتي يضاعف لها الأجر ، ويقصد الإسلام بإفطار الصائم هو إطعامه حتى يشبع وهذا لتقوية وصال الود والمحبة لدى المسلمين وبعضهم البعض ، وإفطار الصائم فضله مغفرة الذنوب والعتق من النار وإفطار الصائم ليس حكرا على الفقراء والمساكين بل على جميع المسلمين فقرائهم وأغنياؤهم .

أقوال وأفعال السلف التي توضح مكانة وثواب إفطار الصائم بشهر رمضان

– عن زيد بن خالد الجهنى قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” من فطر صائما كان له مثل أجره ، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء ” ، وقال شيخ الإسلام : والمراد بتفطيره أن يشبعه ، وهذا يؤكد أهمية وفضل افطار مختلف الصائمين خلال شهر رمضان مما يعم الحب والعطف والمودة بين الناس وخاصةً بين الفقراء والأغنياء .
– كان أحمد بن حنبل ومالك بن دينار وابن عمر لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين ، فعلى المسلمين القيام بالعظف على جميع الغير قادرين على شراء إفطار كاف لهم ، بتولية أمرهم ومساعدتهم على الإفطار بتقديم المعونة أو تحضير الطعام لهم .
– قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ” في كل كبد رطبة أجر ” .
– وعن أبي سعيد الخدري أنه قال : ” أيما مؤمن سقى مؤمنا شربة على ظمأ سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم وأيما اطعم مؤمنا على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ” ، فعلى جميع المسلمين عدم التكاسل عن إفطار بعضهم البعض ويفضل الإفطار للمحتاجين والفقراء برمضان حتى تعم المغفرة والرحمة والعتق من النيران بهذه الأعمال الخيرة البسيطة .

تعرف على أهداف مشروع إفطار الصائمين

في رمضان تكثر أعمال الخير أو ما يسمى مشروع إفطار الصائم ، ويكون من ضمن أهداف المشروع ما يلي :
– إدخال السرور على بعض الفقراء والمساكين الغير قادرين ماديا على شراء الطعام في رمضان .
– مساعدة المحتاجين .
– إحياء سنة الرسول صل الله عليه وسلم .
– ترسيخ القيم الدينية ونشر روابط الرحمة والمودة بين جميع طبقات المجتمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى