اصحاب الهمم

استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

ما هي استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة ، لا شك أن الإهتمام بفئات ذوي الإحتياجات الخاصة قد أصبح ملاحظاً بشكل كبير في خلال الآونة الأخيرة ، ولعل السبب الذي يكمن خلف ذلك هو التقدم العلمي الذي أحدث ثورة في إكتشاف مثل تلك الحالات والتعرف عليها عن قرب بشكل أوضح أنهم يمتلكون مجموعة كبيرة من القدرات التي ربما لا تتواجد لدى الأفراد الطبيعين ، الأمر الذي شجع الكثير من العاملين في مجال التربية الخاصة أن يضعوا لهم مجموعة من استراتيجيات تدريس خاصة بهم ، وللتعرف أكثر عن أهم استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة ، فإن موقع ابجديه يدعوكم لمتابعة هذا المقال .

استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

أقرأ أيضاً :
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة .
مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة .
هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

أهم استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

سوف نسرد في السطور القادمة أهم استراتيجيات تدريس لذوي الاحتياجات الخاصة  التي تقدم لفئات ذوي الإحتياجات الخاصة :

– استراتيجية التعلم باللعب

لقد إنتلقت وإعتمدت هذه الإستراتيجية على أن اللعب أحد أهم إهتمامات الطفل بشكل عام ، ومن هنا جاءت فكرة التعلم من خلال اللعب ولكن يجدر بنا هنا أن نؤكد أن فئات ذوي الإحتياجات الخاصة لهم مجموعة من الألعاب التي تتناسب مع قدراتهم في حين نجد أن البعض منهم لديه القدرة على اللعب بمجموعة من الألعاب الخاصة بالأطفال العاديين .
ومن ناحية اخرى فإن هناك لكل حاسة من الحواس الخمسة مجموعة من الألعاب التي تساهم في تنميتها ، حيث نجد ألعاب خاصة بحاسة السمع وألعاب خاصة بالبصر ، وألعاب خاصة باللمس وهكذا .

استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

– استراتيجية الذكاءات المتعددة
وهي إسترتيجية حديثة نسبياً وتعتمد على مجموعة القدرات والمهارات والذكاءات التي يمتلكها ذوي الفئات الخاصة والتي تتفاوت لدى الفرد الواحد ، والتي تهدف من جانبها بالوصول بالطفل ذوي الإحتياجات الخاصة أن يكون نشيط وذو فاعلية في أن يصل إلى المعلومات ويحقق الأهداف الدراسية المطلوب أن يدركها ويتعلمها .

استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

– إستراتيجية الحقائب التعلمية :
وتحتوي هذه الإستراتيجية على مجموعة من المعارف المزودة والمدعمة بالأنشطة التعليمية التي تستخدم كمعززات للطفل سواء كانت هذه المعززات قبل التعلم أو بعده ، وتتكون الحقيبة التعليمية من الدليل والأنشطة التعليمية والتقويم وأدواته .
وهكذا نكون قدمنا لكم أهم استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى