اصحاب الهمم

مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة

تفاصيل عن مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة

مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ، ذوي الاحتياجات الخاصة هم الأشخاص الذين لديهم إعاقة عقلية أو جسدية أو تأخر نمو أو صعوبات التعلم أو اضطرابات في السلوك ، فيحتاج ذوي الاحتياجات الخاصة الى مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة لتوفر معاملة خاصة ورعاية معينة من قبل الأسرة والمجتمع ككل .

مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة

مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة
مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة

اقرأ أيضًا :
تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

تفاصيل عن مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة

مساعدات التعلم

– يتوفر فيها امكانية اقامة الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بداخلها ، من خلال توافر غرف وحجرات وكل ما قد يحتاج إليه الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة ، حتى يشعر ذوي الاحتياجات الخاصة أنه في بيته تمامًا .

الإرشاد الأكاديمي والنفسي

– تتبع برامج عديد للتعلم وعلاج بعض ، الاضطرابات التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة ، فليس هدف هذه المدارس تعليم كمثل المدارس العادية ، بل هدفها هو الرقي بالطالب ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة جعله شخص اجتماعي مشارك ونشط في مجتمعه .

مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة
مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة

الفصول الدراسية مكتفية ذاتيا

– الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يواجهون العديد من التحديات الخاصة في التعلم والتطور والسلوك ن لذلك نلجأ لتوفير العديد من المدارس المتخصص لاستقبال حالات ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتوفير الدعم والرعاية اللازمة لهم ، وتوفير احتياجاتهم الضرورية للعيش مثل باقي أفراد المجتمع .

فصول صغيرة

– تتوفر العديد من مكان يستقبل الأشخاص الذين لا يستطيعون الانضمام للفصل الدراسي العادي في المدارس العادية ، يكونوا غير قادرين على التكيف في بيئات التعليم العادية ، توفر مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة البيئة المناسبة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على التعلم في بيئة يستطيعون التكيف معها وبأساليب سهلة تتناسب مع قدراتهم العقلية .

مدرسين مدربين بشكل خاص

– تزود هذه المدارس بالموظفين والمعلمين المدربين على التعامل مع حالات ذوي الاحتياجات الخاصة ، ولا يوجد منهج واحد تسير عليه هذه المدارس ولكنها تقدم برمجة مخصصة لتلبية احتياجات طلابها .

برامج تعليمية

– تتبع مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة برامج ذات سمات خاصة ومجموعة من الأساليب والخدمات التي تحقق الهدف التي تسعى إليه المدرسة وهو خدمة كل ذوي الاحتياجات الخاصة .

التعليم الفردي

– تتبع برامج عديد للتعلم وعلاج بعض الاضطرابات التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة ، فليس هدف هذه المدارس تعليم كمثل المدارس العادية ، بل هدفها هو الرقي بالطالب ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة جعله شخص اجتماعي مشارك ونشط في مجتمعه .

كانت هذه نبذة مختصرة عن مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات التي تتبعها لمساعدة طلابها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى