اطباق رئيسية

طريقة عمل شيخ المحشي

مكونات وطريقة تحضير شيخ المحشي

طريقة عمل شيخ المحشي

وهي من الذ الأكلات التي يدخل فيها الكوسا كعنصر أساسي الى جانب اللحمه واللبن والسنوبر،ويمتاز بنكهة لذيذه،قد يستغرق عملها وقت طويل لأنها على مراحل لكنها تستاهل كل هذا العناء،والتي تعتبر من أكثر الأكلات المحبوبه وتقدم في المناسبات العامه وبجانبها توضع المقبلات كالمخللات والمتبل ،وهو طبقٌ يختلف تحضيره من بلد لآخر في سوريا وفلسطين والأردن و ومصر والخليج وتركيا والعراق يحضّر من الكوسا، أمّا في لبنان فيحضّر من الباذنجان بدلا” عن الكوسا.

المكوّنات

كيلو غرام واحد من الكوسا.

نصف كيلو من اللحمة المفرومة .

نصف كوب من الصنوبر، ويمكن استبداله باللوز.

كيلو من اللبن الجميد.

بيضة واحدة.

ثلاث ملاعق صغيرة من النشا.

ملح حسب الرغبة.

ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

كوب من الزيت النباتي لقلي الحشوة.

كوب ونصف من الزيت النباتيّ للقلي.

لقراءة المزيد المانتي التركي

الكبه بصينية

طريقة التحضير

بعد القيام بغسل الكوسا وازالة رأسها وحفرها وغسلها نقوم بتحضير الحشوة.

الحشوة:

  • نضع الزيت النباتي واللحمة المفرومة والصنوبر، بالإضافة إلى الملح والفلفل الأسود في وعاء عميق، ونخلط كافّة المكوّنات، ومن ثم نضعها على درجة حرارة متوسّطة، ونقليها جيداً، حتى تنضج اللحمة بشكلٍ كامل.
  • نحشي الكوسا باللحمة والصنوبر، مع الحرص على أن لا نقوم بتعبئة الكوسا بشكلٍ كامل، وذلك لأنّه أثناء الطهيّ يتضاعف حجم الكوسا. نضع في وعاء على النار، كمية من الزيت النباتي، ونقلي بداخله الكوسا جيداً، حتى ينضج، ومن ثمّ نرفعه عن النار.
  • نضغ الكوسا في الماء المغليّ لعدّة دقائق.
  • اللبن الجميد: نصفّي اللبن بشكلٍ جيّد، ونضيف إليه البيض والنشا، ونخلط كافّة المكوّنات جيداً، ونترك الخليط على النار، مع الاستمرار في تحريكه من جهة واحدة فقط، وبصورة منتظمة.
  • نضع الكوسا في اللبن بشكلٍ تدريجيّ، مع القليل من الملح، ونترك اللبن والكوسا على درجة حرارة متوسّطة، لمدّة نصف ساعة، حتى تنضج كافة المكوّنات جيداً.
  • نضع اللبن والكوسا في طبق لائق للتقديم، ويقدّم بجانب شيخ المحشي عدّة أنواع من المخللات، ويمكن تقديمه بجانب الأرز والدجاج.

    اشترك في صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى