شوربات

شوربة الشوفان

شوربة الشوفان من وصفات الشوربة الصحية الغنية بالألياف و العناصر الغذائية وتعتبر وجبة جيدة لمتبعي نظام الحمية للرجيم او الدايت ، وقد أصبحت هذه الشوربة من أكثر أنواع الشوربة شهرة خلال السنوات القليلة الماضية ، فهي من أكثر الأطعمة التي يميل متبعو الحميات الغذائية لتناولها .

مقادير شوربة الشوفان

أربعة أكواب من الماء
أربع ملاعق من الشوفان
حبة كوسا صغيرة الحجم
حبة جزر صغيرة الحجم
حبة باذنجان صغيرة الحجم
حبة بطاطا صغيرة الحجم
بصلة صغيرة الحجم
حبة بندورة صغيرة الحجم
فصان ثوم
ربع كوب كزبرة مفرومة
ربع كوب بقدونس مفروم
ملعقة ملح
نصف ملعقة فلفل أسود
نصف ملعقة زعتر يابس
ربع ملعقة هيل
ربع ملعقة زنجبيل مطحون
ربع ملعقة قرفة مطحونة
مكعّب واحد من مرقه الدجاج
ملعقتان من الزيت النباتي

طريقة عمل شوربة الشوفان :

يقطع الخضروات ، البصل والثوم بشكل شرائح رفيعة متوسطة الحجم .
توضع في قدر كبير و تقلب مع البهارات والزيت حتى تتحمر .
يضاف الماء و مكعب مرق الدجاج والزعتر اليابس و تترك حتى تغلي لمدة خمس دقائق .
يضاف البقدونس والكزبرة والشوفان و تترك حتى تغلي لمدة خمس دقائق أخرى ،نتذوق الخضار للتاكد من نضوجها و ما إذا كان هناك حاجة لإضافة المزيد من الملح ، ثم تسكب في اطباق التقديم و تقدم ساخنة .

فوائد الشوفان :

الشوفان هو نوع من الحبوب التي تنمو في المناطق الباردة الرطبة ، بينما ينمو الشوفان الأحمر في المناطق الحارة قليلاً ، و فوائد الشوفان كثيرة فهو يمدّ الجسم بالطاقة ويمكن تناوله بأكثر من طريقة ، وهو رخيص الثمن متوفر ، فوائد الشوفان للرجيم كثيرة فهو من الأطعمة المناسبة للرجيم حيث إنّه قليل السعرات الحرارية ، ويشعر الشخص الذي يتناوله بالشبع لفترة طويلة ، كما أنه قليل السكر مما يجعله مناسب لمرضى السكري ، كما يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من البروتينات والألياف وهو قليل الدهون . ويحتوي الشوفان على موادّ مضادة للأكسدة مما يجعله مفيد لأمراض القلب ، كما أن الشوفان يقوي مناعة الجسم لغناه بالألياف .
يمكن إعداد الشوفان بطرق مختلفة فهو يدخل في الطبخ وأصناف الحلويات المختلفة ، كما ينصح الأطباء بإضافة ملعقة من الشوفان مع كل أنواع الغذاء الذي نتناوله يوميا ، كما يمكن إضافة الشوفان إلى الحليب بمعدل ملعقة واحدة للكأس وتناوُله في الصباح فهو يغني عن وجبة الإفطار .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق