شاورماطريقة عمل

طريقة عمل الشاورما

تعتبر الشاورما من الاكلات الشعبية المحببة و من الاكلات الاكثر طلبا بين اطعمة الشارع في الدول العربية المختلفة والتي يمكن شراؤها من باعة الطعام في الشارع وتناولها في الطريق . تختلف وصفات ومكوّنات الشاورما من منطقة إلى أخرى إلا أن الوصفة التقليدية لأكلة الشاورما مكونها اللحم و لكن مع الوقت تطورت هذه الاكلة و ظهرت انواع عديدة منها شاورما الدجاج ، شاورما السمك ، شاورما السجق ، شاورما جبن اللحوم ، شاورما البط ، شاورما لحم الغزال و الكثير من الانواع ، و كما استخدمت انواع صلصة وخلطات مختلفة توضع في انواع الخبز المختلفة ، وفي هذا المقال سنتطرق الى طريقة عمل الشاورما بالإضافة إلى ما يقدم إلى جانبها كصلصة الثومية .

مقادير عمل الشاورما :

كيلو من لحم غنم او عجل لعمل شاورما اللحم او كيلو من اللحم او الدجاج المنزوع العظم والجلد لعمل شاورما الدجاج
حبتان من الطماطم الناضج كبيرتا الحجم
حبتان من الفلفل الحلو الأحمر
ثلاثة أرباع الكوب من الماء
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
ثلاثة ملاعق كبيرة من بهارات الشاورما
ثلاثة ملاعق كبيرة من الخل الابيض
ربع كوب من عصير الليمون
ملعقتان كبيرتان من البصل البودرة
زيت نباتي حسب الحاجة

مقادير عمل ساندوتشات الشاورما :

عشر أرغفة من خبز التنور أو الشراك
نصف كوب من المايونيز
نصف كوب من مخلل الخيار المقطّع لشرائح طولية رفيعة
بطاطا مقلية

طريقة عمل الشاورما :

نقطع الدجاج او اللحم لشرائح طولية ثم ننقعه بالقليل من الخل ، وعصير الليمون لمدة ساعة على الاقل .
تقطع الطماطم لمكعبات صغيرة الحجم
نقطّع الفلفل الحلو لشرائح طولية رفيعة
نضع في وعاء عميق كل من : الماء ، بهارات الشاورما ، الخل ، البصل البودرة ، الملح والفلفل الأسود ، ونقلبهم بالملعقة جيدا .
نضيف إلى وعاء التتبيلة قطع الدجاج او اللحم ونقلبهم بحيث تتشرب التتبيلة جيداً ، ثم نغطي الوعاء بكيس بلاستيكي شفاف ، ثم نضعها في الثلاجة ونتركها لمدة لا تقل عن ساعتين لتتشرب قطع الدجاج التتبيلة جيداً .
نضع أربع ملاعق من الزيت النباتي في مقلاة كبيرة ونضعها على نار خفيفة ، ثم نضيف قطع الدجاج ونقلبها حتى يصبح لونها أبيض ، ثم نضيف البصل البودرة ، والطماطم والفلفل الحلو ، ونستمرّ في التقليب حتى تنضج الشاورما جيداً ثم نرفعها عن النار .

طريقة عمل ساندوتشات الشاورما :

نفرد أرغفة الخبز على سطح رخامي ثم ندهن كل رغيف بملعقة من المايونيز او اي نوع صلصة اخر مفضل ، ثم نضيف كمية مناسبة من الشاورما حسب الرغبة ، ثم نضيف المخلل والبطاطا المقلية ونلف الرغيف .
يمكن استخدام شواية الساندوتشات الكهربائية او نضع مقلاة كبيرة على النار الخفيفة ونتركها لتسخن جيداً ، ثم نضع أرغفة الشاورما عليها ونتركها لدقيقة حتى يصبح الرغيف باللون الأشقر ، ثم نقلبه للوجه الآخر ، ونستمر بهذه الخطوة لحين الانتهاء من كمية الساندويتشات ، ثم نضعها في أطباق التقديم ونقدمها ساخنة الى جانب المخللات المايونيز ، والبطاطا المقلية و لبن العيران .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى