رمضان

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وما هي منزلتها عند الله ؟

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان ، تعد صلاة التهجد هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي من العبادات المستحبة بين العبد وربه وبها يشتد قرب المسلمين لربهم حيث الصلاة في أواخر الليل ووقت السحر وهي من قيام الليل وفيها يتقبل الله الدعوات في الليالي المباركة الفضلى من شهر رمضان ، وسوف نتناول خلال السطور التالية موعد صلاة التهجد خلال شهر رمضان وأهم أحكامها .

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وما هي منزلتها عند الله ؟

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان
متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وما هي أهم أحكامها ؟

– يتم البدء بصلاه التهجد في الليالي العشر الآواخر من شهر رمضان أي في عشاء ليلة الواحد العشرين لما ورد عن حبيبنا المصطفى حيث مضاعفة المجهود والتعبد والتزهد عن الحياة بما فيها والتقرب إلى الله .
– بالتحديد تبدأ صلاة التهجد من بعد أن يصلى الفرد فريضة العشاء وتستمر حتى قبيل الفجر ولكن أفضل الوقت هو تحديدا جوف الليل ، كما تفضل أن تصلى في المساجد في جماعات وخاصة في شهر رمضان الفضيل .

تعرف على طبيعة وركعات وأحكام صلاة التهجد خلال شهر رمضان المبارك ؟

– هي من السنة النبوية التي كان يقوم بها رسولنا الكريم وليست فرض من الفروض الخمسة الواجبة واللازمة ، تصلى في آخر ثلث من اليوم كما أن فضلها وأجرها عظيم .
– عدد ركعاتها غير محدد إلى ما يستطيع الفرد وتنهى بركعة واحدة وترية أو ثلاثة أي عدد فردي من الركعات فهي شبيه في صلاتها بصلاة التروايح ولكنها تختلف عنها من حيث التوقيت فكان يصليها الرسول إحدى عشر ركعات .
– الإطالة أيضا ليست محددة ولكن من الأفضل للفرد أن يطيل في السجود ويصليها في خشوع تام مع الإلحاح في طلب الدعاء وذكر الله فهذا الوقت من اليوم مباركا .
– الجهر والسرية لا مانع من هذا أو ذآك ولكن من المستحب صلاتها جهرا لتوقيتها في آواخر الليل وحتى يشتد يقظة المسلم في صلاته ، لذا سميت تهجد لإنها تبدأ بعد يقظة المسلم من نومه .
– تعد صلاة التهجد هو تخفيف لصلاة التروايح في عدد ركعاتها لأن كلا الصلاتين تعد قياما لليل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى