صحة المرأة

سبب الم الرحم

تقرير عن سبب الم الرحم

سبب الم الرحم ، قد يتعرض الرحم للكثير من الأمراض التي تتسبب في ضرره وتؤدي إلى شعور المرأة بالالم الحاد في منطقة الحوض وأسفل البطن ، ومن خلال هذا المقال سنذكر لكِ عزيزتي أهم أسباب ألم ووجع الرحم .

سبب الم الرحم

سبب الم الرحم
سبب الم الرحم

ما هو سبب الم الرحم ؟

هناك أكثر من سبب يؤدي إلى الإصابة الشديدة بالألم والوجع الحاد في منطقة الرحم ، من أشهرها :

– متلازمة تكيس المبايض
من الأمراض الشائعة التي تكون من أهم أعراضها ألم الرحم والحوض هي متلازمة تكيس المبايض التي هي عبارة عن عدم قدرة خروج البويضة من داخل الكيس الداخلي في المبيض ، مما يؤدي إلى امتلاء الكيس وانتفاخه بالسوائل ، وفي بعض الأحيان قد يتلاشى هذا الكيس إذا كان حجمه صغير ، أما إذا كان كبيراً فلابد من إزالته أو معالجته للحد من آلامه الحادة .

– تليف الرحم
كذلك تليف الرحم يسبب ألم حاد وشديد في الرحم وهذا نتيجة تكون أورام ليفية رحمية حميدة ليس لها أي علاقة بالسرطان ، ويكون مضاعفاتها حدوث مشاكل كبيرة في الخصوبة ، ويمكن علاجها من خلال إزالتها .

– انتباذ البطانة الرحمية
انتباذ الرحم هو متلازمة بطانة الرحم المهاجرة وتحدث للمرأة بسبب بناء أنسجة مهاجرة خارج الرحم ، ومن الممكن أن تنمو على المبايض أو أنابيب فالوب ، أو في المثانة أو الأمعاء الداخلية أو حتى في الرئتين .

– التهابات الحوض
كذلك عندما يصاب الحوض وأعضائه الداخلية بالالتهابات الشديدة فيسبب الشعور بالألم الغير محتمل وهذا بسبب دخول بكتيريا ضارة إلى الجسم من خلال تناقل الأمراض الجنسية إلى المهبل ، ومنه إلى الحوض ، مسببا الألم خلال ممارسة الجماع ، ويصاحبها إفرازات مهلبية ذات رائحة كريهة .

– حدوث حمل خارج الرحم
ومن أحد أسباب آلام الرحم الحادة لدى المرأة هو حدوث حمل خارج الرحم الذي يتم عندما ينمو الجنين المتكون بالبويضة الملقحة في مكان آخر خارج منطقة الرحم ، مثل قناة فالوب ، وفي هذه الحالة لابد من فقدان الجنين لأنه من الصعب أن يكتمل الحمل .

أسباب أخرى طبيعية لألم الرحم

– فترة الإباضة .
– فترة الحيض .
– انغراس البويضة في جدار الرحم ببداية الحمل .

مواضيع ذات صلة :
اعراض امراض الرحم .
شكل الرحم بعد الولادة .
بطانه الرحم المهاجره .
علاج الرحم الصغير .
لماذا تاتى الدورة الشهرية بدون الم .
علاج مغص الدورة الشهرية بالاعشاب .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى