اصحاب الهمم

الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

كيفية التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، تظهر علي الزوجين عادة الكثير من علامات الفرحة والسعادة اثناء انتظار المولود ويبذلان الجهد في محاولة توفير الراحة لهذا المولود المنتظر ، وعند مجئ المولود قد تحدث المفاجأة لدي الاسرة فقد يولد الطفل سليما وقد يولد مصابا بامراض او من الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وقد تتغير علامات السعادة والفرح من الاباء والامهات وهناك من يتقبل ذلك الامر ، لذا سنوضح في البداية تعريف الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية تعليم هؤلاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، لذا تابع معنا التالي .

الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

تعريف الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

هم الاطفال المصابين بعجز سواء كان هذا العجز كليا او جزئيا وسواء كان في القدرات العقلية او الجسدية ويرجع ذلك الي نقص خلقي .
يظهر علي هؤلاء الاطفال بعض العلامات التي تعبر عنهم وتختلف عن الاطفال المولودين غير مصابين مثل تغير في السلوكيات ، او نقص في القدرات العقلية او الجسدية ، او نقص في الاعضاء الحسية ، او لا يمكنهم القيام ببعض الانشطة ، او لايمكنهم اكتساب الخبرات بسهولة ، مما يحتاج الامر الي معاملة خاصة لهؤلاء الاطفال حتي لايشعرون بهذا النقص فيما بعد .

اقرأ أيضًا :
تعليم اللغات للاطفال .
تعليم الاطفال الحروف العربية بالصوت والصورة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كيفية تعليم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

– يمكن تعليم الاطفال ذو الاحتياجات الخاصة من خلال برامج خاصة او اجهزة او ادوات لها القدرة علي تلبية احتياجات الطفل حتي لايشعر هؤلاء بالفرق بينهم وبين الاطفال العاديين .
– يمكن اتباع الية للتعليم من خلال الالعاب حيث يمكنهم القيام بالعديد من الانشطة سواء بطريقة فردية او بطريقة جماعية مما يساعد الاطفال علي تغير افعالهم وتنمية مواهبهم وسلوكياتهم وذلك بطريقة مشوقة ومسلية .
– تعليم الاطفال من خلال ممارسة الالعاب مثل كرة القدم بصورة جماعية او اللعب بالضوء او الالوان وتنمية الحواس لدي الطفل وتمكنه من الشعور بالاحساس .
– التحلي بالصبر اثناء تعليم الاطفال وعدم الملل وعدم اللجوء الي العنف او الانفعال فقد يحتاج الامر الي وقت طويل .
– تصحيح الاخطاء التي يمكن لهؤلاء الاطفال الوقوع فيها حتي لا يتكرر هذا الوضع اكثر من مرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى