فقهاء وائمة

ابن حزم الأندلسي

من هو ابن حزم الأندلسي ؟

نسبه و نشأته

هو علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي اليزيدي مولى يزيد بن أبي سفيان بن حرب الأموي الإمام البحر ذو الفنون والمعارف و يُـكنى ” أبو محمد ” وهو إمام حافظ فقيه ظاهري وأديب وشاعر ونسابة وعالم برجال الحديث .
ولد ابن حزم في 30 رمضان 384 هـ في قرطبة و نشأ ابن حزم في أسرة عرفت الإسلام منذ جده الأعلى يزيد بن أبي سفيان وكان ممن دخل الأندلس في صحبة الأمير عبد الرحمن الداخل .
سكن ابن حزم وأبوه قرطبة و نالا فِيهَا جاهاً عريضاً و أصبح أبوه أحمد بن حزم من وزراء الحاجب المنصور بن أبي عامر فارتاح باله من كد العيش والسعي وراء الرزق ، وتفرغ لتحصيل العلوم والفنون وقد رزق ذكاءً مفرطًا وذهنًا سيالاً وقد ورث عن أبيه مكتبة ذاخرة بالنفائس و اشتغل في شبابه بالوزارة في عهد المظفر بن المنصور العامري ثم ما لبث أن أعرض عن الرياسة وتفرغ للعلم وتحصيله .
أما بالنسبة لمنزلته العلمية فهو إمام حافظ كان شافعي الفقه ثم انتقل منه إلى الظاهرية وافق العقيدة السلفية في بعض الأمور من توحيد الأسماء والصفات وخالفهم في أخرى وله ردود كثيرة على الشيعة واليهود والنصارى وعلى الصوفية و الخوارج .
و كان الامام ابن حزم ينادي بالتمسك بالكتاب والسنة و إجماع الصحابة ورفض ما عدا ذلك في دين الله لا يقبل القياس و الاستحسان و المصالح المرسلة التي يعتبرها محض الظن .

شيوخ ابن حزم الأندلسي

طلب ابن حزم العلم مبكراً مما ساعده على الأخذ عن الكبار و هم كثر نذكر منهم :
– مشايخه في الفقه والحديث والتاريخ أحمد بن محمد بن سعيد بن الجسور القرطبي و بوعبد الله بن عبد الرحمن بن جحاف المعافرى قاضى بلنسية و البزار محمد بن عبد الله بن هانئ اللخمى و لقاضي أبوبكر حمام بن أحمد الأطروش القرطبي وكان أحمد بن سعيد بن حزم والده أستاذا له في الأدب والفقه والتاريخ بخاصة و غيرهم .

– مشايخه في الطب والفلسفة أبوالفتوح ثابت بن محمد الجرجانى العدوى و أبوعبد الله محمد بن الحسن الكنانى القرطبي .

– مشايخه في القرآن وعلومه أبوعمر أحمد بن محمد المعافرى الطلمنكى .

– مشايخه في الفرق والديانات محمد بن عبيد و أبو العاص الحكم بن المنذر بن سعيد البلوطى .

تلاميذ ابن حزم الأندلسي

ومن أشهر تلاميذ ابن حزم محمد بن أبى نصر فتوح بن عبد الله بن حميد الأزدي المعروف بالحميدى و أبوبكر محمد بن الوليد الفهرى الطرطوشى و الحسين بن محمد الكاتب و شريح بن محمد بن شريح أبوبكر عبد الباقي بن محمد بن بريال الحجارى و غيرهم .

مؤلفات و كتب ابن حزم الأندلسي

هو أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري و نذكر أهم مؤلفاته :
كتاب طوق الحمامة في الأدب و الفصل في الملل والأهواء والنحل و المحلى شرح المجلى و الإحكام في أصول الأحكام و جوامع السيرة النبوية و جمهرة أنساب العرب و كتاب طبقات القراء ابتدأه من الصحابة نقل منه ابن حجر في كتابه الإصابة و الناسخ والنسوخ في القرآن و هو من الكتب المفقودة و تراجم أبواب صحيح البخاري و له ديوان شعر و رسالة في الطب النبوي و هو مفقود و غيرها كثير .

وفاة ابن حزم الأندلسي

توفي ابن حزم في 28 شعبان 456 هـ في قريته منت ليشم التي كان يمتلكها ويتردد عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى