الصحابة

ابو بكر الصديق

ابو بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، العتيق ، الصاحب ، الأتقى ، الأوّاه ، ثاني اثنين في الغار .

اسم ابو بكر الصديق

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بنن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان التيمي القرشي يلتقي مع النبي صلى الله عليه و سلم في الجد السادس مرة بن كعب .
و هو صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و رفيقهُ عند هجرته إلى المدينة المنورة و هو خير الناس بعد الأنبياء و الرسل و أولُ الخُلفاء الراشدين وأحد العشرة المُبشرين بالجنَّة و أحب الرجال إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
ولد الصحابي الجليل ابو بكر الصديق في مكة سنة 573 ميلادي بعد عام الفيل الذي وُلد فيه النبي صلى الله عليه و سلم بسنتين وستة أشهر وقد نشأ ابو بكر الصديق وترعرع في مكة وكان من رؤساء قريش وأشرافها في الجاهلية وقد اشتهر ابو بكر الصديق بصفات عدة منها العلم بالأنساب فقد كان عالماً من علماء الأنساب و اخبار العرب وله في ذلك باعٌ طويل وقد كان ابو بكر الصديق تاجراً و لم يكن يشرب الخمر في الجاهلية فقد حرمها على نفسه قبل الإسلام وكان من أعف الناس
في الجاهلية .

صفات ابو بكر الصديق الخلقية

وصفته السّيدة عائشة رضي الله عنها بأنه : كان نحيفاً ، خفيف العارضين ، ابيض البشرة ، ناتئ الجبهة ، غائر العينين .

اخلاق ابي بكر الصديق

كان شديد التواضع ، رحيم يخفض جناحه لمن دونه . ورجل ذو رأي سديد وحكمة بالغة ورباطة جأش كبيرة . وصاحب شخصية قوية فذة لا تخاف في الله لومة لائم . ورجل من أشراف قريش ورجالها وفرسانها ، ذو خلق رفيع .وحنون ، ويبدو ذلك في قيامه على المساكين والأرامل والفقراء وكبار السن والأيتام . وصاحب حزم ، وتصميم ، وحنكة عسكرية عظيمة وهو رجل يحبّ الله ورسوله حتّى أنفق جلّ ماله في سبيل الله . وزاهد في حطام الدنيا كريم وكثير الصلاة ، الزكاة وكثير الورع شديد الإيمان عظيم الحياء .

اسلام ابو بكر الصديق رضي الله عنه

كان ابو بكر الصديق يَعرف النبي صلى الله عليه و سلم معرفة جيدة في الجاهلية ، وكانت الصلة بينهما قوية ، وقد كان صاحب النبي محمد قبل البعثة وكان يعلم من صدقه وأمانته وحسن سجيته وكرم أخلاقه ما يمنعه من الكذب على الناس و قد روى ابن اسحاق قصة اسلامه قال ابن إسحاق : ( ثم إن أبا بكر الصدِّيق لقي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: ( أحق ما تقول قريش يا محمد؟ مِن تركك آلهتنا، وتسفيهك عقولنا، وتكفيرك آبائنا ) فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( بلى ، إني رسول الله ونبيه، بعثني لأبلغ رسالته وأدعوك إلى الله بالحق، فوالله إنه للحق، أدعوك يا أبا بكر إلى الله وحده لا شريك له، ولا تعبد غيره، والموالاة على طاعته ) وقرأ عليه القرآن فلم يقر ولم ينكر، فأسلم وكفر بالأصنام، وخلع الأنداد وأقر بحق الإسلام، ورجع أبو بكر وهو مؤمن مصدق ) و بذلك كان ابو بكر الصديق أول من أسلم من الرجال الأحرار .
و بعد إسلام ابي بكر الصديق بدأ يدعو إلى الإسلام مَن وثق به من قومه فأسلم على يديه : الزبير بن العوام و عثمان بن عفان و طلحة بن عبيد الله و سعد بن أبي وقاص و عبد الرحمن بن عوف ثم جاء بعثمان بن مظعون و أبي عبيدة بن الجراح و أبي سلمة بن عبد الأسد و الأرقم بن أبي الأرقم فأسلموا كما دعا أبو بكر أسرته وعائلته فأسلمت بناته أسماء و عائشة وابنه عبد الله و زوجته أم رومان و خادمه عامر بن فهيرة .
و كان ابو بكر الصديق يقوم بشراء العبيد و الإماء و المملوكين من المسلمين والمسلمات ويعتقهم ليخلصهم من العذاب الذي يلاقونه من قبل أسيادهم من المشركين .

هجرة ابو بكر الصديق رضي الله عنه

اشتد البلاء على المسلمين بعد بيعة العقبة الثانية فأذن رسول الله صلى الله عليه و سلم لأصحابه بالهجرة إلى المدينة المنورة فاستأذن أبو بكر الصديق النبي صلى الله عليه و سلم في الهجرة فقال له: ( لا تعجل لعل الله أن يجعل لك صاحباً ) فطمع بأن يكون النبيُّ إنما يعني نفسه فابتاع راحلتين فاحتبسهما في دار يعلفهما إعداداً لذلك و فعلافقد كان الصديق صاحب رسول الله بالهجرة إلى المدينة المنورة

جهاد ابو بكر الصديق رضي الله عنه

شهد ابو بكر الصديق مع النبي صلى الله عليه و سلم المشاهد كلها فقد شهد ابو بكر الصديق غزوة بدر سنة 2هـ وشهد غزوة أحد سنة 3 هـ و كان ممن ثبتوا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم وشهد غزوة بني النضير سنة 4هـ وغزوة بني المصطلق سنة 5 هـ وكانت معه فيها راية المهاجرين و شهد غزوة الخندق سنة 5هـ و غزوة بني قريظة سنة 5 هـ و كان فيهما مرافقاً للنبي محمد، كما شهد صلح الحديبية سنة 6 هـ وشهد غزوة خيبر سنة 7 هـ كما شهد سرية نجد و كان الأمير على المسلمين فيها و كان الأمير على المسلمين في غزوة بني فزارة أيضاً وكان أبو بكر من المسلمين الذين ذهبوا مع الرسول محمد ليعتمروا عمرة القضاء سنة 7هـ كما شهد سرية ذات السلاسل سنة 8 هـ .
ولما دخل النبيُّ محمدٌ مكة في عام الفتح سنة 8هـ كان ابو بكر الصديق بجانبه و شهد أبو بكر غزوة حنين سنة 8 هـ وكانت قد صبرت مع النبي فئةٌ من الصحابة يتقدمهم أبو بكر و شهد أبو بكر غزوة تبوك .

ابو بكر الصديق رضي الله عنه خليفة المسلمين

لما علم الصحابة بوفاة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم ، اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة في اليوم نفسه ، وهو يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11هـ، وتداولوا الأمر بينهم في اختيار من يلي الخلافة من بعده و قال المهاجرون لبعضهم : انطلقوا بنا إلى إخواننا من الأنصار فإن لهم في هذا الحق نصيباً فاجتمعوا في السقيفة و بعد المداولات استقر الرأي على مبايعة أبو بكر الصديق رضي الله عنه خليفةً للمسلمين .

وفاة ابو بكر الصديق رضي الله

و بعد عامين و ثلاثة أشهر تقريباً قضاها الصديق في محاربة المرتدين و فتح العراق و الشام و نشر دين الله مرض خليفة رسول الله في شهر جمادى الآخرة سنة 13هـ واشتد به المرض واستمر مرض أبي بكر مدة خمسة عشر يوماً حتى مات يوم الاثنين ليلة الثلاثاء 22 جمادى الآخرة سنة 13هـ رحمه الله وارتجت المدينة لوفاة ابي بكر ولم تر المدينة منذ وفاة الرسول يوماً أكثر باكياً وباكية من ذلك المساء ودفن جانب صاحبه النبي صلى الله عليه و سلم وصلى عليه خليفته عمر بن الخطاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى