العناية بالطفل

استفراغ الرضيع بعد الحليب الصناعي

تعرف على أهم أسباب حدوث استفراغ الرضيع بعد الحليب الصناعي

استفراغ الرضيع بعد الحليب الصناعي من الحالات الطبيعية للأطفال الرضع في أول شهورهم ، ويرجع ذلك لسبب أن الجهاز الهضمي لم يعتاد على هذا النظام الغذائي ، وعند تهيئته لذلك النظام الغذائي واعتياد المعدة إلى ذلك الحليب تقل عملية الاستفراغ او التقيؤ تدريجيا .

تعرف على أهم أسباب حدوث استفراغ الرضيع بعد الحليب الصناعي

استفراغ الرضيع بعد الحليب الصناعي
استفراغ الرضيع بعد الحليب الصناعي

سبب استفراغ الرضيع بعد الحليب الصناعي

– قد يكون سبب ذلك الاستفراغ والقيء يرجع إلى أن الكمية الموجودة في المعدة أكثر مما يحتاجه الطفل فيقوم الجهاز الهضمي بإرجاع الزائد منها .
– قد يرجع سبب الاستفراغ إلى أسباب أخرى كالإصابة ببعض الأمراض مثل السعال المتكرر الذي يصيب الطفل بالاستفراغ وأيضا مثل أمراض الجهاز التنفسي الذي يؤدي إلى انسداد التنفس لديه مما يؤدي إلى صعوبة التنفس لدى الطفل وذلك يؤدي إلى الاستفراغ والقيء .
– الجدير بالذكر أيضا أن يرجع سبب الاستفراغ والقيء الى الإصابة بالغثيان أو الدوار بسبب كثرة الحركة سواء كانت من الاهتزاز أو حركة حمل الرضيع أو حركة السيارة ، وعادة ما يختلف الحليب الصناعي عن الحليب الطبيعي من ثدي الأم ، والحليب الصناعي يحتوي على مواد قد تكون ثقيلة على المعدة وجهاز الهضم للطفل مما يؤدي إلى الغثيان ويتطلب ذلك فترة من الزمن حتى يعتاد الجهاز الهضمي على استيعاب الحليب الصناعي وكيفية هضمه .

نصائح هامة للأم للقضاء والتقليل من استفراغ الرضيع

يمكن للأم أن تقوم ببعض الأشياء كي تستطيع التقليل من حالة الاستفراغ أو القيء عند الطفل كما يلي :
– أن تقوم الأم بإرضاع صغارها في وضع الجلوس وليس الاستلقاء لأن ذلك يعمل على استقرار اللبن في معدة الطفل بشكل أفضل .
– على الأم أن تنظم فترات الرضاعة والكميات المستخدمة على أن تكون لفترات متفاوتة والكميات متشابهة ، وضعية الطفل من أهم الأشياء ويجب أن تكون مستقيمة لإمكانياته من إخراج الزوائد والغازات فيما يسمى بالتجشؤ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى