صحة المرأة

اسباب بطانة الرحم المهاجرة

تعريف اسباب بطانة الرحم المهاجرة

اسباب بطانة الرحم المهاجرة ، وهو واحد من الأمراض المزعجة والمزمنة التي تصيب الرحم ، والذي يقلق العديد من النساء المصابة به ، وذلك لنمو تلك الخلايا التي تسمى بالبطانة المهاجرة في أماكن مختلفة بالرحم قد تؤدى إلى عواقب ومخاطر نتيجة نموها بهذه الأماكن ، وقد لا يوجد سبب محدد يؤدى إلى الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة ألى ذلك الوقت ، إلا أنه يوجد العديد من العوامل التي قد تؤدى إلى الإصابة بهذا المرض ، والتي سوف نقوم بالحديث عنها من خلال هذا المقال .

ما هي اسباب بطانة الرحم المهاجرة ؟

اسباب بطانة الرحم المهاجرة
اسباب بطانة الرحم المهاجرة

اهم اسباب بطانة الرحم المهاجرة

– العوامل الوراثية ، وهى أحد أكثر العوامل التي قد تؤدى إلى الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة ، حيث تتضاعف احتمالية الإصابة به إذا أصيبت أي من الأقارب من الدرجة الأولى والثانية .
– الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية بمنطقة الرحم وأسفل منطقة البطن ، قد تؤدى الجروح والعلامات الناتجة عن الجراحة إلى نمو أنسجة من البطانة الرحمية داخل تلك العلامات ، مما ينتج عنه الإصابة بالبطانة المهاجرة .
– الاضطراب بهرمونات الجسم ، وهو أحد الأسباب التي قد تؤدى إلى الإصابة بالبطانة المهاجرة ، حيث أن الخلل في الهرمونات قد يؤدى إلى نمو تلك الخلايا والأنسجة في أي مكان داخل الرحم .

أسباب أخرى قد تؤدى إلى الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة

– ضعف جهاز مناعة الجسم ، قد يؤدى ضعف جهاز المناعة إلى التأثير على وظائف الرحم ومن ثم سهولة نمو هذه الخلايا والإصابة بالبطانة المهاجرة للرحم .
– الاضطراب في وظائف الغدد اللمفاوية ، وهي الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات داخل الرحم ، لذا عند أى خلل بوظائف هذه الغدد قد تحدث الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة .
– الاضطراب في الدورة الشهرية ، من العوامل التي تؤدى إلى زيادة احتمالية الإصابة بهذا المرض هي الاضطراب بالدورة الشهرية ، مثل نزول دم الدورة أكثر من المعدل الطبيعي بحد أقصى 6 أيام ، أو حدوث الدورة قبل مرور 28 يوم من الدورة السابقة لها .
– فترة نمو الجنين داخل الرحم ، قد تحدث الإصابة بالبطانة المهاجرة مع نمو الجنين داخل الرحم ، وذلك لارتفاع نسبة إفراز بعض الهرمونات التي قد تؤدى إلى نمو هذه الخلايا ومن ثم تكوين البطانة المهاجرة .

مواضيع ذات صلة :
التهاب بطانة الرحم .
اعراض البطانه المهاجره للرحم .
تخفيف الام الدورة الشهرية بالاعشاب .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى