اسلام

فضل قراءة سورة الكهف

سورة الكهف هي إحدى السور المكيّة أي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ ( الحمد لله ) و هي الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي أهل الكهف ، صاحب الجنتين ، موسى علية السلام والخضر ، و ذو القرنين و قصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة : و هي فتنة الدين ( قصة أهل الكهف ) فتنة المال ( صاحب الجنتين ) فتنة العلم ( موسى عليه السلام والخضر ) وفتنة السلطة ( ذو القرنين ) . و قد وردت عدة أحاديث نبوية تتحدث عن فضل قراءة سورة الكهف .

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

– عن قيس بن عباد عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين ) ( أخرجه الحاكم ) .

– و عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء والأرض ) ( مسند الإمام أحمد بن حنبل )

– و جاء عن صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم عن أبي سعيد رضي الله عنه ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق ) ( صحيح الجامع ) .

– وقد استحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة جمهور الفقهاء الحنفية والشافعية والحنابلة . قال ابن قدامة: ( فصل : ويستحب قراءة الكهف يوم الجمعة )

متى تقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ؟

– يبتدأ وقت قراءتها على الصحيح من ابتداء اليوم الشرعي من دخول صبح يوم الجمعة إلى غروب الشمس ولا يشرع قراءتها من ليلة الجمعة لأن رواية ليلة الجمعة شاذة لا تثبت .

– و الفضل يثبت بقراءة السورة كاملة يوم الجمعة أما من قرأ بعضها فلا يثبت له هذا الفضل فعلى هذا ينبغي على المسلم أن يقرأ جميع السورة من أولها إلى آخرها ولا يفرط في هذا الفضل .

و قد جاء أحاديث بفضل بعض أيات سورة الكهف في أولها و أخرها

– عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال ) ( صحيح مسلم )

– و عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال ) (صحيح مسلم )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى